+A
A-

"نيسان" تستوحي تصميم سيارة الـ"فورمولا إي" من زيّ الكيمونو الياباني

تكتسب سيارة "نيسان" المشاركة في الموسم الجديد من بطولة الـ"فورمولا إي" المخصصة للسيارات الكهربائية تصميماً يابانياً جديداً، حيث ستٌبرز "نيسان" فعالية وأداء تكنولوجيا السيارات الكهربائية لدى الشركة.

وكانت "نيسان" قد كشفت عن تصميم سيارة السباق الجديدة يوم 22 أكتوبر 2019 في يوكوهاما استعداداً لانطلاق الموسم السادس من بطولة الاتحاد الدولي للسيارات "أي بي بي فورمولا إي". وقد استوحي التصميم الأحمر والأسود والأبيض من زيّ الكيمونو الياباني الذي يرمز إلى طول العمر والحظ. وسيظهر الكيمونو على سيارة "نيسان ليف نيسمو آر سي" الكهربائية المرتكزة على طراز "نيسان ليف".

وقال ألفونسو ألبايزا، نائب الرئيس الأول لمركز "نيسان" العالمي للتصميم: "مع اقتراب مشاركتنا للموسم الثاني في بطولة الـ"فورمولا إي"، اقترح فريق التصميم لدينا فكرة جديدة تحتفي بتراثنا الياباني وباهتمامنا بالتكنولوجيا. فقد استخدمنا ألوان الأحمر والأبيض والأسود التي تشتهر بها "نيسان" في السباقات باتجاه أفقي لتشكّل زيّ كيمونو يلفت الأنظار."

وكانت "نيسان" قد دعت قرابة 40 من مصمّميها العاملين حول العالم في أسواق رئيسية من أجل تقديم أفكارهم المتعلقة بالتصميم الجديد.

وسيمثّل سيباستيان بويمي وأوليفر رولاند فريق "نيسان إي. دامس" الذي شارك في البطولة لاستعراض تكنولوجيات سياراته الخالية من الانبعاثات وتسليط الضوء على رؤية "نيسان" للتنقل الذكي واستخلاص الدروس اللازمة لتطوير السيارات وتوفير منتجات أفضل للعملاء.

ومن أبرز إنجازات الموسم الخامس التي حققها الفريق احتلال المركز الثاني في البطولة واعتلاء منصة التتويج ست مرات (بما في ذلك السباقات الخمسة الأخيرة) والانطلاق أولاً ست مرات (أعلى معدل سجّله أيّ فريق) إضافة إلى مشاركة بويمي ورولاند في جولة السوبر بول 16 مرة، ما جعل"نيسان إي. دامس" الفريق المتأهل الأفضل في البطولة. كما اختتم الفريق الموسم بإحراز أول انتصار له خلال السباق الأخير في نيويورك.

وطوّرت "نيسان" نظام الطاقة للموسم السادس تماشياً مع متطلّبات السلسلة الجديدة، وقد حلّ مكان نظام المحرك الكهربائي المزدوج الذي أتاح لـ"نيسان إي. دامس" تسجيل أرقام قياسية في الموسم الخامس.

وقال مايكل كاركامو، المدير العالمي لرياضة السيارات لدى نيسان: "يكون الموسم الثاني أحياناً أصعب من الأول. فبعدما طرأ تغيير كبير على حلّ المحرك الواحد، تعيّن علينا القيام بتحضيرات كثيرة خلال الفترة الفاصلة بين الموسمين. وسنستخدم كل ما تعلمّناه من الموسم الخامس من أجل تحسين أدائنا وتسليط الضوء أكثر على إدارة البطارية والطاقة."

يشار إلى أنّ فريق "نيسان إي. دامس" شارك الأسبوع الماضي في سباق اختباري قبل بداية الموسم جرى في مدينة فالنسيا الأسبانية. وقد حقق الفريق أوقات مميزة كانت من بين العشر الأوائل طوال فترة التجارب الممتدة على ثلاثة أيام.

وقال بويمي، حائز الرقم القياسي في بطولة الـ"فورمولا إي" ومسجّل أكبر عدد من الانتصارات والانطلاقات الأولى وصاحب أسرع توقيت: "كان احتلال الفريق المركز الثاني العام الماضي ممتازاً وهدفنا هذه السنة المنافسة من أجل إحراز البطولة."

وشارك رولاند زميله الحماسة ذاتها، حيث كان المبتدئ الأفضل أداءً في الموسم السابق وأول المنطلقين ثلاث مرات، كما اعتلى منصة التتويج مرتين. وقد قال في هذا الإطار: "أقدّر المجازفة التي قامت بها "نيسان" العام الماضي حيث وضعت ثقتها بي رغم أنني مبتدئ وبدأت بالتنافس في وقت متأخر. لكنّ النجاح حالفنا لحسن الحظّ وأتوق للجلوس مجدداً خلف المقود وتحقيق إنجازات أكبر."

ينطلق الموسم السادس من بطولة الـ"فورمولا إي" الشهر المقبل في المملكة العربية السعودية وسيقام أربعة عشر سباقاً في 12 مدينة على أن يجري السباق المزدوج النهائي في لندن. وتقام السباقات هذا الموسم في أمكنة جديدة تشمل سيول وجاكارتا وحلبة لندن داخل مركز معارض "إكسل لندن".