العدد 4027
الخميس 24 أكتوبر 2019
السفارة الأميركية تطلق أسبوع “اكتشف أميركا”(أكتوبر 24- نوفمبر1)
الخميس 24 أكتوبر 2019

يعلم الجميع أن كريستوفر كولومبس إكتشف أميركا عن طريق الصدفة ومن دون قصد، ولكن لا يوجد شيء غير مقصود فيما يتعلق بإسبوع “إكتشف أميركا” في البحرين من 24 أكتوبر إلى 1 نوفمبر. لقد نظمت السفارة الأميركية وبالتعاون مع شركائنا في مجتمع الأعمال البحريني والأميركي سلسلة من الأنشطة التي تهدف لتسليط الضوء على الإزدهار والفرص التي تحققت بفضل علاقتنا الوطيدة.

وعلى جميع المقاييس، فان الإقتصاد والاستثمار والتجارة بين بلدينا لم يكونوا في حال أفضل مما هم عليه اليوم حيث يستمر تبادل السلع والخدمات في الإرتفاع. فمنذ دخول إتفاقية التجارة الحرة بين الولايات المتحدة والبحرين حيز التنفيذ في العام 2006، تضاعفت تجارة السلع والخدمات المتبادلة بين البلدين 3 مرات، من 782 مليون دولار في 2005 إلى أكثر من 3 مليارات دولار في 2018. وقد عاد هذا بالنفع على إقتصاد البلدين: فخلال تلك الفترة الزمنية، زادت صادرات البحرين إلى الولايات المتحدة بأكثر من الضعف، حيث بلغت 991 مليون دولار في 2018. بموجب إتفاقية التجارة الحرة، تصدر البحرين إلى الولايات المتحدة مجموعة متنوعة من المنتجات، وهذا يشمل المنسوجات والألمنيوم والزجاج والبلاستيك.

وعلى المستوى المحلي، يستمر عدد الشركات الأميركية التي تختار أن تمارس الأعمال التجارية في البحرين في الإرتفاع، حيث يوجد أكثر من 200 شركة أميركية تعمل حالياً على الجزيرة. إن الإكتشافات الخارجية غير التقليدية الجديدة التي تم الإعلان عنها في أبريل 2018، إضافة إلى إحتياطات الغاز العميق الأخرى التي تم اكتشافها أخيرا، كلها لديها إمكانية تعميق العلاقات الإقتصادية بين الولايات المتحدة ومملكة البحرين.

ولا يتعلق الأمر فقط بصناعة الطاقة، فتكنولوجيا المعلومات ومعالجة البيانات تعد المصادر الجديدة للثروة في الإقتصاد العالمي وأنا متحمس لرؤية المزيد من الشركات الأميركية تتعاون مع البحرين لتطوير هذا القطاع المهم. من بين ما نتمتع به من روابط متنامية في هذا القطاع هي روابطنا التعليمية الثابتة التي تنمو من خلال الشراكات والتبادلات بين المؤسسات التعليمية البحرينية والأمريكية. من أبرز هذه البرامج برنامج درجة البكالريوس الجديد من Amazon Web Services في الحوسبة السحابية، والذي سيتم تقديمه بالشراكة مع جامعة البحرين.

أحد العوامل المهمة وراء هذا النمو المذهل هو التعاون الممتاز الذي نتمتع به مع شركائنا البحرينيين. ومن الأمثلة الرائعة على ذلك هي الرحلة الرسمية التي قام بها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ، ولي العهد إلى واشنطن، حيث إلتقى بالرئيس ترامب ووقع إتفاقية مع نائب الرئيس بنس للحصول على معدات متطورة لدعم أمن البحرين.

كل شيء يبدأ بتبادل الأفكار، لذلك سنبدأ أسبوع “اكتشف أميركا” بمأدبة غذاء تستضيفها غرفة التجارة الأميركية في البحرين والتي نقدم فيها سيدة الأعمال الأميركية إنغريد فاندرفيلت، المؤسس والرئيس التنفيذي لمبادرة “تمكين مليار إمرأة بحلول العام 2020.” سوف تتحدث السيدة فاندرفيلت عن كيفية “جعل المستحيل ممكناً: التكنولوجيا كأداة لخلق المساواة وتمكين الجميع لنجاح تجاري وعالمي. 

ثم سأزور بعض المواقع الرئيسة التي تجسد التعاون البحريني الأميركي من ضمنها  زيارة لطائرة تابعة لشركة طيران الخليج من طراز بوينج 787 دريملاينر مصنوعة من مواد مركبة – وهي طائرة أكثر هدوءًا وأكثر كفاءة في إستهلاك الوقود من سابقاتها، وعنصر رئيس في شبكة الأسعار والخدمات الجديدة التابعة لشركة طيران الخليج. كما سنقوم بزيارة مشاريع مثل مشروع ديار المحرق الذي تنفذه AECOM

وParsons وGreat Lakes Dredge and Dock Company GLDD – و هو نموذج تطوير سكني جديد يجسد التميز في التصميم والبناء. علاوة على ذلك، سوف أزور معرض المؤيد للسيارات لإطلاق سيارة أمريكية جديدة، وسأسلط الضوء على منتجات أميركية في سوبر ماركت الجزيرة واللولوهايبرماركت وكذلك بعض فنادق الإمتياز الأميركية مثل ميريديان ووستين. ونختتم الإسبوع مع بعض الموسيقى الرائعة من فرقة سبيرويرا الحائزة على جائزة جرامي في مهرجان البحرين لموسيقى الجاز.

أشجعكم في أخذ بعض الوقت لمعرفة ما الذي نفعله في إسبوع “اكتشف أميركا “2019 من خلال زيارة موقع سفارة الولايات المتحدة في الرابط التالي: https:/‏/‏bh.usembassy.gov/‏our-relationship/‏welcome-discover-america-week/‏

كما يمكنكم متابعة أنشطة إكتشف “إسبوع أميركا” من خلال صفحتنا على التويتر @USEmbassyManama وصفحتنا على الأنستقرام @USembassyBahrain وصفحتنا على فيس بوك  @AmericanEmbassyManama  

أتمنى أن تشاركوني في الاحتفال بإسبوع “اكتشف أميركا” وأتطلع للترحيب بكم جميعاً.

التعليقات
captcha

2019 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية