+A
A-

ملتقى "تطوير الأعمال والاستثمار في الصناعات الصحية والطبية" يبدأ أعماله في البحرين

بدأت صباح اليوم (الأربعاء) أعمال "ملتقى تطوير الأعمال والاستثمار في الصناعات الصحية والطبية – بدفيكس 2019" الذي أقيم تحت رعاية وبحضور معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بنعبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، وبشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين"، وبتنظيم من شركة "بروأكت" للاستشارات الدولية من مملكة البحرين والشركة الخليجيةالمتحدة بالمملكة العربية السعودية.

وقال الرئيس التنفيذي لـ "المتحدة الخليجية"، الدكتور محمد الخالدي، إن ملتقى بدفيكس 2019؛ هو الأول من نوعه خليجيا؛ يركز على الصناعات الدوائية والطبية التي تعد من المجالاتالصناعية الواعدة في دول مجلس التعاون، خصوصا مع وجود اتفاقية الشركات الموحدة للأدوية والمستلزمات الطبية في دول مجلس التعاون، وما توفره من دعم لتصدير الأدوية إلى الأسواقالخليجية والعالمية".

وأضاف الدكتور الخالدي في كلمة له خلال الافتتاح: "نسعى لاستكشاف المزيد من الفرص في مجال الصناعات اللازمة لقطاع الرعاية الصحية"، داعيا أصحاب التخصص والمستثمرينورواد الأعمال للتكاتف في تطوير هذه الصناعة الطبية وخدماتها، وتصدير منتجاتها المتميزة إلى العالم، وأكد أهمية الاكتفاء محليا من هذه الصناعات ثم الانتقال إلى مرحلة التصدير، وقال"نحن في هذه المنطقة من العالم نملك الخبرة والمال والقدرة الحقيقة اللازمة للارتقاء بهذه الصناعة".

وأشار الدكتور الخالدي إلى أن قطاع الصناعات الصحية في تطور مستمر، وقال "بلغت الميزانية المخصصة لقطاع الرعاية الصحية في المملكة العربية السعودية 172 مليار ريال سعودي عام2019"، لافتا إلى أن نمو هذا القطاع يتطلب أن يكون هناك صناعات تلبي احتياجاته.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة "بروآكت" الدكتور خالد بومطيع إن ملتقى "بدفيكس" يتماشى مع توجيهات القيادة ورؤية البحرين 2030 في خلق صناعات نوعية تنافسية في مجالمستلزمات قطاع الرعاية الصحية، وتحقيق الأمن الدوائي.

وأشار د. بومطيع في كلمته خلال حفل الافتتاح إلى أن هذا النوع من الصناعات يحظى بفرصة كبيرة لتحقيق الربحية، كما أن السوق المحلي يستوعب منتجات هذه الصناعات، إضافة إلىإمكانيات واسعة للتصدير، مشيرا إلى أن وصول واردات البحرين من المنتجات الطبية إلى أكثر من 66 مليون دينار يسترعي الانتباه إلى أهمية إقامة صناعات وطنية تلبي مختلف احتياجاتالقطاع الطبي والصحي، وتضمن تعزيز مفهوم الأمن الدوائي في البحرين ليشمل أيضا مختلف أنواع الصناعات الصحية.

إلى ذلك قدمت الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية، سعادة الدكتورة مريم عذبي الجلاهمة، عرضا تناولت فيه جهود مملكة البحرين في تحقيق التغطية الصحيةالشاملة وتوفير أفضل الخدمات الصحية.

كما تحدثت الدكتورة الجلاهمة جوانب من مسيرة الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية منذ إنشائها بموجب القانون رقم 38 لسنة 2009، وما تقوم به الهيئة من جهود في التطويرالمؤسسي للقطاع الصحي في المملكة، سواءً على صعيد مراقبة تطبيق نظم المهن والخدمات الصحية وتطويرها بقطاعيها الحكومي والخاص بمملكة البحرين، وما يشتمل ذلك على إجراءاتالتنظيم والرقابة المحددة قانوناً والمتعلقة بترخيص المنشآت الصحية من مستشفيات، ومراكز طبية، وعيادات خاصة، ومراكز لمزاولة المهن الطبية المعاونة، ومراكز صيدلية، وكذلكترخيص مهن العاملين بهذه المؤسسات بجميع تخصصاتهم، وكذلك على صعيد تسجيل وتسعير الدواء، وترخيص المصانع الدوائية، بالإضافة إلى بحث شكاوى المرضى، وإثبات حدوثالأخطاء الطبية، وكذلك منح الموافقات المتعلقة بإجراء الأبحاث الطبية السريرية.

هذا وقد جرى خلال حفل افتتاح الملتقى الإعلان عن نموذج لمشروعين صحيين هما الأول من نوعهما في مملكة البحرين، الأول مجمع عيادات طبية خاصة ومتكاملة، والثاني منطقه صناعيةللصناعات الصحية والطبية.

بعد ذلك قام معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبد الله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة، بافتتاح المعرض المصاحب لأعمال الملتقى، متجولا معاليه على أجنحة المعرض التي تضمعددا من المنشآت الرائدة في مجال الرعاية الصحية في البحرين والخليج العربي.