+A
A-

الشعبة البرلمانية تشارك في اجتماع الجمعية البرلمانية الآسيوية

يشارك وفدٌ من الشعبة البرلمانية برئاسة سعادة النائب أحمد صباح السلوم، وعضوية سعادة السيد د.عبدالعزيز حسن أبل عضو مجلس الشورى، في الاجتماع الأول للمجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية، والمقرر انعقاده من 25 – 28 أكتوبر ، في مدينة ريزا بجمهورية تركيا.

وعقد أمس اجتماع تنسيقي برئاسة النائب أحمد السلوم لبحث المستجدات وآليات التنسيق المتعلقة بالمشاركة التي تأتي بناء على دعوة من رئيس الجمعية الوطنية الكبرى في تركيا ورئيس الجمعية البرلمانية الآسيوية السيد مصطفى شنطوب.

ويبحث اجتماع المجلس التنفيذي للجمعية البرلمانية الآسيوية مشاريع القرارات المقترحة من اللجان الدائمة، ضمن محاور أربعة رئيسية تتمثل في (الشؤون الاجتماعية والثقافية، الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة، الشؤون السياسية، الموازنة والتخطيط).

وينظر في عدد من المشاريع بقوانين، حيث يأتي في المجال الاجتماعي مناقشة مشروع قرار بشأن التدابير الرامية إلى تعزيز التنوع الثقافي وحماية التراث الثقافي في آسيا، ومشروع قرار بشأن التعاون على تحقيق المساواة في المجال الصحي ومشروع قرار بشأن حماية حقوق العمال المهجرين في آسيا، ومشروع تعزيز الحوار بين المذاهب والانسجام بين أديان العالم، ومشروع قرار بشأن المساعدات الإنسانية لسوريا والعراق واليمن وميانمار.

وفي مجال الشؤون الاقتصادية والتنمية المستدامة، ينظر الاجتماع في مشروع قرار بشأن سوق الطاقة المتكامل الآسيوي، ومشروع قرار بشأن البيئة، ومشروع يهدف لضمان الجهود من أجل النمو الاقتصادي، بالإضافة إلى مشاريع أخرى تندرج ضمن السعي لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة.

وفي المحور السياسي، سيناقش الاجتماع عددا من المشاريع تأتي في مقدمتها مشروع قرار بشأن الحوكمة الرشيدة، ومشروع قرار بشأن سيادة القانون والتمكين القضائي، ومشروع قرار بشأن دعم البرلمانات الآسيوية الثابت للشعب الفلسطيني.

وسيتضمن الاجتماع بحث ملف الموازنة والتخطيط للجمعية البرلمانية الآسيوية، والنظر في العضويات الجديدة، إلى جانب ترشيح رئيس للجمعية ونواب الرئيس للفترة من 2020-2021.