+A
A-

مكاسب قوية للنفط مع التفاؤل باتفاق تجارة أميركي - صيني

ارتفعت أسعار النفط مسجلة أقوى مكاسبها الأسبوعية في أكثر من شهر بفضل تفاؤل إزاء اتفاق تجارة أميركي صيني وتراجع مخزونات الخام الأميركية وإجراء محتمل من أوبك لتمديد تخفيضات الإنتاج مما طغى على مخاوف اقتصادية أوسع نطاقا.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 43 سنتا بما يعادل 0.8% ليتحدد سعر التسوية عند 56.66 دولار للبرميل، مسجلة زيادة أسبوعية تتجاوز الخمسة بالمئة، هي الأقوى منذ 21 يونيو. وأغلق خام برنت مرتفعا 35 سنتا أو 0.6% عند 62.02 دولار للبرميل، بمكسب أسبوعي أكثر من أربعة بالمئة، هو الأفضل منذ 20 سبتمبر.

وتلقى النفط دعما من مؤشرات تقدم في محادثات حل النزاع التجاري الأميركي الصيني الذي يثقل كاهل الطلب على الخام. فقد قال المسؤولون في واشنطن يوم الجمعة إن الولايات المتحدة والصين تقتربان من وضع اللمسات الأخيرة على الجزء الأول من اتفاق تجارة بعد حرب رسوم دارت لشهور.

وقال جون كيلدوف، من أجين كابيتال في نيويورك، "بعض ما يرد من المحادثات الأميركية الصينية إيجابي مجددا، وهذا يغذي بلا ريب سوق الأسهم، ولذا يستفيد النفط منه".

واقتربت الأسهم الأميركية، التي تقتفي أسعار النفط أثرها عادة، من مستويات قياسية مرتفعة بعد صدور تصريحات التجارة من واشنطن.

وتدعم الأداء الأسبوعي بتراجع مفاجئ في المخزونات الأميركية، حيث نزل مخزون الخام نحو 1.7 مليون برميل الأسبوع الماضي.