العدد 4033
الأربعاء 30 أكتوبر 2019
banner
انتفاضات وطنية وشعبية
الأربعاء 30 أكتوبر 2019

من السودان إلى اليمن، ومن العراق إلى لبنان، انطلقت انتفاضات وطنية وشعبية ضد أسياد الطائفية والتيارات السياسية، لهيب التظاهر تحت كل حجر وشجر في مُدن العراق الصابرة على ميليشيات النظام الإيراني، ومن مُدن لبنان التي تعيش تحت وطأة لهيب التيارات التي تلاعبت وتتلاعب بأقدار وأموال لبنان وشعبه، وفي اليمن لأجل إطفاء الحرائق التي أشعلها النظام الإيراني هناك.

اتهم الحشد الإيراني وميليشياته انتفاضة العراق بالتآمر على العراق مع الغرب وبتمويله لها مثلما اتهمت ميليشيات إيران في لبنان المتظاهرين اللبنانيين بأنهم متآمرون على لبنان وأنهم يستلمون التمويل من السفارات والدول الأجنبية، في الوقت الذي تنال فيه هذه الميليشيات الأموال والعتاد من النظام الإيراني وتتصرف بأوامرٍ منه. لقد وقف أهل العراق ولبنان وقبلهم السودان ضد من تسببوا في الأزمات السياسية والاقتصادية، وقفوا ضد من تسببوا في البطالة وزيادة المديونية الخارجية، وضد مَن لم ينفقوا ما حصل عليه لبنان من أموال في علاج أزماته، وعود نوابهم والحكومات من عددها كادت تطال السماء إلا أنها أضحت كسراب يحسبه الظمآن ماء.

إن الوجع يأتي من الداخل وليس بحاجة إلى دعم من الخارج، ولو سارت التحقيقات لأماطت اللثام عن مستوى الكثير من التجاوزات والتقصير وفي كل المجالات، فالأموال التي حصل عليها العراق ولبنان واليمن لا تذهب إلى الأرض وشعبها بل تتشارك فيها الميليشيات والتيارات تاركة بلدانها في الفقر والعجز وفي صفقات ونفقات رفعت المديونية وكُلٌ يُنادي بالمساءلة والمحاسبة والمراقبة! وإن اختلفوا فإنهم يختلفون على تقاسم الحصص ومقدار غنيمة كل منهم.

الشعب العربي لا يُريد أكثر من تنفيذ الوعود التي يطلقها السياسيون والمسؤولون سواء كانوا نوابا أو وزراء من أجل حياة كريمة في أقطارهم، وأن يعمل كُل مَن يستطيع وفق طاقته الوطنية والإيمانية في كل مفاصل الدولة وإداراتها من غير تقصير أو مد اليد لما ليس له الحق فيه، والدولة لا تكون عاجزة إلا بعجز من يتحمل مسؤولية إداراتها، ورخاؤها يكون بالاستغلال الأمثل لمواردها، ونماء شعبها يكون برخاء البلاد.

نهض الشعب العراقي واللبناني رافضًا سياسة المرجعيات الدينية والتيارات السياسية، رافضًا الجوع في الوقت الذي تتخم فيه التيارات جيوبها بالمال الحلال لهم والمحرم على شعبهم. لقد انطلقت هذه الانتفاضات لتعلن رفضها لما هو موجود في الوقت الذي لاذت فيه الجرذان إلى الجحور لتعلن بأوراقٍ صفراء عن عدد من الوعود التي لن تصْدِق فيها وغير راغبة في تنفيذها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .