+A
A-

دول الخليج وأميركا تصنف الباسيج الإيرانية وداعميها منظمات إرهابية

صنّف "مركز استهداف تمويل الإرهاب" اليوم الأربعاء شبكة من الشركات والمصارف والأفراد الداعمين للأنشطة الإرهابية للحرس الثوري الإيراني وحزب الله.

وبالتفاصيل، قامت الدول السبع الأعضاء في "مركز استهداف تمويل الإرهاب" (دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية) بالتصنيف المشترك لـ 25 اسماً مستهدفاً لانتمائه لشبكات النظام الإيراني الداعمة للإرهاب في المنطقة.

أكبر تصنيف مشترك على لوائح تمويل الإرهاب

ويُعد هذا الإجراء أكبر تصنيف مشترك في عمر المركز حتى اليوم. وقد ركّز التصنيف على كيانات تدعم الحرس الثوري الإيراني ووكلاء إيران في المنطقة ومنها حزب الله الإرهابي.

يذكر أن العديد من الشركات المستهدفة في هذا الإجراء توفر الدعم المالي لقوات "الباسيج" الإيرانية، وهي قوة شبه عسكرية تابعة للحرس الثوري الإيراني، والتي طالما استخدمها النظام لتجنيد المقاتلين وتدريبهم ونشر المقاتلين للقتال في النزاعات التي يشعلها الحرس الثوري الإيراني، وفي تنفيذ الهجمات الإرهابية في جميع أنحاء المنطقة.

ويُعد ما قام به "مركز استهداف تمويل الإرهاب" من تعطيل منسّق للشبكات المالية المستخدمة من قبل النظام الإيراني لتمويل الإرهاب موقف موحد من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والولايات المتحدة الأميركية بأنه لن يسمح لإيران بتصعيد أنشطتها الإرهابية الخبيثة في المنطقة.

يذكر أن الإجراء المتخذ اليوم هو إجراء متعدد الأطراف من قبل الشركاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب لكشف وإدانة الانتهاكات الجسيمة والمتكررة للمعايير الدولية من قبل النظام الإيراني، بما فيها الهجوم الذي يهدد الاقتصاد العالمي من خلال استهداف المنشآت النفطية في المملكة العربية السعودية، وإثارة الفتنة والقيام بأعمال تخريبية في البلدان المجاورة من خلال الوكلاء الإقليميين كحزب الله الإرهابي.

ويُعد هذا الإجراء المنسق خطوة ملموسة نحو حرمان النظام الإيراني من القدرة على تقويض استقرار المنطقة.

إن الإعلان عن هذا التصنيف من قبل "مركز استهداف تمويل الإرهاب" يعد جهداً فعالاً لتوسيع وتعزيز التعاون بين الدول السبعة (المملكة العربية السعودية، الولايات المتحدة، الإمارات العربية المتحدة، مملكة البحرين، سلطنة عمان، دولة قطر ودولة الكويت) في مجال مكافحة تمويل الإرهاب.

السعودية تضيف 3 أسماء أخرى على القائمة

ويعمل "مركز استهداف تمويل الإرهاب" على تنسيق الإجراءات التي تعطل تمويل الإرهاب، ومشاركة المعلومات، وبناء قدرات الدول الأعضاء على استهداف الأنشطة التي تشكل تهديدات للأمن القومي للدول الأعضاء في مركز استهداف تمويل الإرهاب.

في سياق متصل، صنّفت السعودية ثلاثة أسماء أخرى على لائحة تمويل الإرهاب، بالإضافة إلى الأسماء الـ25 المُصنفة من قبل المركز.

ونتيجةً لإجراء اليوم، سيتم تجميد جميع أصول الأسماء المصنفة الـ28 في السعودية، كما يحظر على جميع الأشخـاص والمؤسسات القيام بأي تعاملات مباشرة أو غير مباشرة ذات صلة بالأسماء المصنفة.

الأسماء المصنفة على لائحة داعمي الإرهاب هي:

1-قوات المقاومة الإيرانية الباسيج (إيران)

2-بنياد تعاون بسيج (مؤسسة باسيج التعاونية، إيران)

3-بانك اقتصاد مهر ("بنك مهـر غير الربحي"، إيران)

4- بانك ملت (بنك ملت، إيران)

5-شركة اقتصاد مهر الإيرانية للاستثمارات (إيران)

6-شركة الاستثمارات الإيرانية تدبير جان عطية (إيران)

7- شركة نغين ساحل للاستثمارات العقارية (إيران)

8- مجموعة اقتصاد مهر المالية (إيران)

9-شركة تكنوتار الهندسية (إيران)

10- شركة تكتر للاستثمار (إيران)

11-شركة إيران لصناعة الجرارات (إيران)

12-شركة إيران لتطوير مناجم الزنك (إيران)

13- كالسيمين (إيران)

14- شركة قشم لصهر الزنك (إيران)

15- شركة بندر عباس لإنتاج الزنك (إيران)

16- شركة زنجان لإنتاج الحمض (إيران)

17- الشركة الإيرانية للمحفزات الكيمياوية (إيران)

18- شركة مباركة أصفهان للحديد(إيران)

19- شركـة أنديشه مه آوران للاسثتمار (إيران)

20-بنك بارسیان (إيران)

21- بنك سينا (إيران)

22- مجموعة بهمن (إيران)

23- شبل محسن الزيدي (مولود في العراق، ومرتبط بالحرس الثوري الإيراني وبقوات القدس وحزب الله اللبناني)

24- يوسف هاشم (مولود في لبنان، ومرتبط بحزب الله اللبناني)

25-محمد عبدالهادي فرحات (مولود في الكويت، ومرتبط بحزب الله اللبناني)

26-عدنان حسين كوثراني (مولود في لبنان)

27-جـواد نصرالله (لبناني الجنسية، مرتبط بحزب الله اللبناني)

28-قاسم عبدالله علي