+A
A-

"الخليج العربي" تفتتح ورشة العمل الإقليمية حول الامراض المدارية

أفتحت جامعة الخليج العربي بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية والبرنامج الخاص لبحوث الامراض المدارية، ورشة عمل حول بناء القدرات في الأبحاث التطبيقية للأمراض المدارية الجارية في الفترة من 29 ولغاية 31 أكتوبر 2019، في مبنى جامعة الخليج العربي بالمنامة. ويشارك في هذه الورشة مجموعة من قيادات القطاع الصحي في دول الخليج العربية، ومن الخبراء العالميين، ومن بلدان اقليم شرق البحر الأبيض المتوسط.

وتعرف الأمراض المدارية، بتلك الامراض التي تحدث في الدول ذات المناخ المداري، لكنها أيضاً مصطلح يستخدم لوصف العديد من الأوبئة المعدية والقاتلة مثل فيروس الايبولا، الكوليرا، والملاريا، والبلهارسيات، والتراخوما المسببة للعمى، والجذام، وهي أوبئة ذات طبيعية فيروسية متفشية حيث تنتقل عبر العدوى بين مجموعات كبيرة من السكان وتأدي في الكثير ممن الأحيان للوفاة، أو العجز، إذا لم يتم السيطرة عليها ومعالجتها.

تهدف الورشة لبناء القدرات في مجال المهارات الأساسية لإجراء الأبحاث التطبيقية حول الامراض المدارية، والتعرف على أطر البحث والضوابط المنهجية التي تحدد مشاريع البحوث العلمية، إلى احترام الابعاد الاخلاقية، وضمانات الجودة لتحسين العلاج والوقاية الفعالة. وتتسم هذه البحوث بطابعها التشاركي بين مختلف المتدخلين وصناع القرار لضمان التطبيق العملي لمخرجات البحوث.

من جانبه، أكد المنسق العام للورشة ورئيس قسم طب العائلة والمجتمع في جامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح ان هناك حاجة ملحة لتطوير مهارات الكوادر العاملة في القطاع الصحي، لإجراء البحوث حول الامراض المدارية، حيث تتداخل في تقنيات البحث الاساليب الكمية والنوعية، وتلك الراصدة لسلوك المجتمع.

وأضاف، تسعى هذه البحوث الى تحسين مستوى العلاج، عبر تقديم البراهين العلمية التي تساهم في وضع خطط علاجية سريعة وفعالة، وابتكار حلول صحية ملائمة وقابلة للتطبيق.

إلى ذلك، يشارك في إدارة محاور الورشة كل من مدير الشراكات والحوكمة -منظمة الصحة العالمية / البرنامج الخاص لبحوث الامراض المدارية في المقر الرئيسي بسويسرا، الدكتور غاري اسليان. والمنسق الاقليمي للبحوث والابتكار في منظمة الصحة العالمية بالقاهرة، الدكتور أحمد منديل. إلى جانب مجموعة من الخبراء الدوليين ومن مختلف بلدان الإقليم.

كما يشرف على هذا الملتقى من طرف جامعة الخليج العربي رئيس قسم طب العائلة والمجتمع في جامعة الخليج العربي الأستاذ الدكتور عفيف بن صالح.