+A
A-

دخان أبيض من لجنتي "مناصرة فلسطين" و"الشباب"

صوت الحايكي رجّح فوز القطري برئاسة "المرأة"

البناي يتجه لرئاسة "الحقوق" وعين سوسن على نيابته

الذوادي لم يجدِّد عضويته بلجنة "الحقوق" بعد أن كان رئيسها

تزكية النفيعي لرئاسة لجنة مناصرة فلسطين وسيد فلاح لنيابته

تجديد الثقة بالدوسري لقيادة لجنة الشباب والذوادي يخلف زينب بالنيابة

تصاعد دخان أبيض من اجتماع لجنتين برلمانيتين معنيتين بمناصرة الشعب الفلسطيني والشباب والرياضة، وذلك بتزكية قياداتها بهدوء.

وفي المقابل تصاعد الدخان الأسود من اللجنة النوعية للمرأة والطفل، وتعثرت جهود تشكيل لجنة نوعية  لحقوق الإنسان بعد  انسحاب نائب من الطلب الخماسي.

لون الدخان

ولون الدخان استعارة صحافية للدلالة على التوافق من عدمه، إذ عندما يكتب عن تصاعد الدخان الأبيض فذلك دلالة على التوافق، أما الأسود فيعني نقيضه.

وشرارة استخدام هذا المصطلح اعتماد الفاتيكان عند انتخاب الكرادلة البابا الجديد لرئاسة الكنيسة الكاثوليكية.

لجنة المرأة

قالت مصادر "البلاد" أن لجنة المرأة والطفل شهدت اتصالات مكثفة فيما بين أعضائها عشية الاجتماع، ولكن لم تسفر عن أيّ نتيجة لتزكية أحد الوجوه النسائية لقيادة اللجنة بالمرحلة المقبلة.

وذكرت أن أعضاء اللجنة قرروا الذهاب لصندوق الاقتراع بسبب حالة اللا توافق، وتحركت فاطمة القطري لتجديد ترشحها لرئاسة اللجنة لولاية ثانية، ونافستها زميلتها معصومة عبدالرحيم.

وبينت المصادر أن نتيجة التصويت حسمت بإحراز فاطمة 3 أصوات، ومعصومة صوتين، وحصلت الأولى على صوتها وصوت كلثم الحايكي وبدر الدوسري زميلها بكتلة الميثاق. أما الثانية فقد حصلت على صوتها وصوت عضو كتلة الأصالة الإسلامية أحمد الأنصاري.

وزكى المجتمعون الخمسة زميلتهم كلثم الحايكي لنيابة رئاسة اللجنة.

وبينت المصادر أن اتفاقا جرى بين القطري والحايكي بحضور عدد من النواب، من بينهم رئيس وأعضاء بكتلة الميثاق، بأن تتولى الحايكي رئاسة لجنة المرأة والطفل بدوري الانعقاد الثالث والرابع، من بعد أن كان الاتفاق السابق أن تتولى القطري رئاسة اللجنة بالدور الأول والحايكي بالدور الثاني.

وتضم اللجنة في عضويتها بالدور الماضي: فاطمة القطري، وكلثم الحايكي، وبدر الدوسري، وعلي النعيمي، ومحمد العباسي.

لجنة الحقوق

أما فيما يتعلق بلجنة حقوق الإنسان فقد انهار طلب تشكيل اللجنة من بعد انسحاب العضو الخامس.

وقالت النائب سوسن كمال لـ "البلاد" أن أعضاء اللجنة هم عمار البناي وخالد بوعنق ومحمد بوحمود وفاضل السواد بالاضافة لعضويتها.

ولفتت إلى أن انسحاب النائب فاضل السواد قاد لأن يتخذ المجلس بجلسته الماضية قرارا بعودة قائمة ترشيح العضوية باللجنة لهيئة مكتب المجلس لاتخاذ القرار المناسب.

وأشارت إلى أنها تدعم زميلها النائب عمار البناي نائب رئيس اللجنة بالدور الماضي لتولي مقاليد قيادة اللجنة بالدور الحالي، ولافتة إلى عزمها الترشح لمركز نيابة رئاسة اللجنة.

يشار إلى أن الرئيس السابق للجنة عبدالله الذوادي لم يترشح لعضوية اللجنة بالدور الحالي.

وتضم اللجنة في عضويتها بالدور الماضي: عبدالله الذوادي، وعمار البناي، وسوسن كمال، وغازي آل رحمة، وفاضل السواد.

مناصرة فلسطين

وساد التوافق التام مشهد اجتماع اللجنة النوعية  لمناصرة الشعب الفلسطيني، والتي زكت إبراهيم النفيعي لرئاسة اللجنة، وسيد فلاح هاشم لنيابة رئاسة اللجنة.

وتضم اللجنة بعضويتها كل من: أحمد العامر، وعادل العسومي، وعيسى القاضي.

وكان الرئيس السابق للجنة باسم المالكي، ونائبته معصومة عبدالرحيم. وتضم في عضويتها سابقا أحمد الأنصاري وسيد فلاح هاشم وعيسى القاضي.

لجنة الشباب

وانسحب التوافق بالنسبة للجنة الشباب والرياضة، والتي زكت عبدالله الدوسري رئيسا للجنة لولاية  ثانية، وتزكية يوسف الذوادي نائبا للرئيس خلفا لزميلته السابقة زينب عبدالأمير.

وتضم اللجنة الجديدة بعضويتها كل من: زينب عبدالأمير، وعلي إسحاقي، وعمار قمبر.

وتضم اللجنة في عضويتها بالدور الماضي: عبدالله الدوسري، وزينب عبدالأمير، وحمد الكوهجي، ومحمود البحراني، ويوسف الذوادي.