+A
A-

وزير الخارجية يستقبل وزير خارجية جمهورية التشيك

 استقبل معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية، اليوم، في الديوان العام بالوزارة، معالي السيد توماش بيترجيتشيك، وزير خارجية جمهورية التشيك والذي يقوم بزيارة رسمية لمملكة البحرين.

وخلال اللقاء، رحب معالي وزير الخارجية بمعالي وزير خارجية جمهورية التشيك وبزيارته لمملكة البحرين التي تعكس مدى عمق علاقات الصداقة بين البلدين وما تشهده من تطور وتقدم على كافة الأصعدة، وحرصهما الدائم على تنمية مختلف أوجه التعاون والتنسيق المتبادل إزاء القضايا محل الاهتمام المشترك، منوهًا معاليه إلى أهمية استمرار تبادل الزيارات بين مسؤولي البلدين في فتح آفاق أرحب للعلاقات بين البلدين بما يدعم المصالح المشتركة لهما ولشعبيهما الصديقين.

من جانبه، أشاد معالي السيد توماش بيترجيتشيك بمسار العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والتي تستند على أسس من الاحترام والتقدير المتبادل، مثمنًا الدور الهام الذي تقوم به مملكة البحرين في حفظ الأمن والاستقرار في المنطقة، متمنيًا لمملكة البحرين مزيدًا من التقدم والازدهار.

وقد صدر بيان مشترك بين مملكة البحرين وجمهورية التشيك الصديقة، هذا نصه:

قام معالي السيد توماش بيترجيتشيك، وزير خارجية جمهورية التشيك، بزيارة رسمية إلى مملكة البحرين يوم الخميس الموافق 31 أكتوبر 2019م برفقة وفد رفيع المستوى من المسؤولين ورجال الأعمال بجمهورية التشيك.

وتأتي هذه الزيارة ترسيخًا للرغبة المشتركة في تعريز التعاون بين البلدين الصديقين وتنمية العلاقات الثنائية القائمة بينهما والمضي بها قدمًا إلى مستويات أرحب في جميع المجالات.

وخلال الزيارة، تشرف معالي وزير خارجية جمهورية التشيك بلقاء حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين المفدى حفظه الله ورعاه، ولقاء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء.

كما اجتمع مع معالي الشيخ خالد بن عبد الله آل خليفة، نائب رئيس مجلس الوزراء، ومعالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير الخارجية.

وخلال اجتماع معالي الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة، وزير خارجية مملكة البحرين، ومعالي السيد توماش بيترجيتشيك، وزير خارجية جمهورية التشيك، تم التأكيد على عمق العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، والحرص على تطوير آليات التنسيق المشترك، وبحث سبل تعزيز التعاون في مجالي الثقافة والشباب والرياضة، وتطوير الروابط الاقتصادية، من خلال الوفد التجاري التشيكي المرافق لمعالي وزير الخارجية والذي يضم 20 شركة، بما يدعم فرص الاستثمار في البلدين، خاصة فيما يتعلق بالسياحة الصحية ونظم التكنولوجيا والمعلومات والدفاع.

وأدان الجانبان التطرف والإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره ومهما كانت دوافعه وأسبابه، وشددا على ضرورة تجفيف منابع دعمه وتمويله، مؤكدين رغبتهما في تبادل التجارب في مجالي التعايش والحوار بين الأديان.

كما تم خلال الاجتماع التباحث والتنسيق وتبادل وجهات النظر حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.