العدد 4035
الجمعة 01 نوفمبر 2019
banner
د. جاسم حاجي
د. جاسم حاجي
التقاط البيانات ومعالجة التطبيقات في الذكاء الاصطناعي
الجمعة 01 نوفمبر 2019

أتمتة العمليات الآلية هي التكنولوجيا التي تسمح لأي شخص اليوم بتكوين برامج الكمبيوتر، أو “الروبوت” لمحاكاة ودمج تصرفات الإنسان الذي يتفاعل داخل الأنظمة الرقمية لتنفيذ عملية تجارية، وتستخدم روبوتات الـ RPA واجهة المستخدم لالتقاط البيانات ومعالجة التطبيقات مثلما يفعل البشر. إنها تفسر وتحفز الاستجابات وتتواصل مع الأنظمة الأخرى من أجل القيام بمجموعة واسعة من المهام المتكررة، والأفضل من ذلك: لا ينام الـ RPA أبدًا، ولا يرتكب أية أخطاء وتكلفته أقل بكثير من تكلفة الموظف.

على عكس حلول تكنولوجيا المعلومات التقليدية الأخرى، يسمح الـ RPA للمؤسسات بالأتمتة بجزء بسيط من التكلفة والوقت الذي واجهته سابقًا. الـ RPA هو أيضا غير تدخلي في طبيعته ويدعم البنية التحتية القائمة دون التسبب في تعطيل النظم الأساسية، والتي سيكون من الصعب والمكلف استبدالها، مع الـ RPA، لم تعد كفاءة التكلفة والامتثال تكلفة تشغيل ولكن نتيجة ثانوية للأتمتة.

روبوتات الـ RPA قادرة على محاكاة العديد - إن لم يكن معظمها - من إجراءات وأفعال المستخدم البشرية، ويقومون بتسجيل الدخول إلى التطبيقات، ونقل الملفات والمجلدات، ونسخ البيانات ولصقها، وملء النماذج، واستخراج البيانات المهيكلة وشبه الهيكلية من الوثائق، وغيرها. يقوم مزود لخدمات الموارد البشرية من أوروبا بمعالجة 2500 شهادة إجازة مرضية شهريًا بمتوسط وقت معالجة يبلغ أربع دقائق لكل عنصر. في غضون ثلاثة أسابيع قاموا بتنفيذ حل الـ RPA وحققوا أتمتة العمليات بنسبة 90 %. يستخلص روبوت الـ RPA البيانات من معاملة في SAP، ويدرج المعلومات في أنظمة العميل، ويطبعها. حقق مزود خدمات الموارد البشرية عائدًا على الاستثمار في غضون ستة أشهر، مع انخفاض معدلات الخطأ إلى 0 % وتقليل الجهد اليدوي إلى 5 %، وتقليل وقت المعالجة بنسبة 80 %.

كان بائع تجزئة عالمي يستخدم تقارير إغلاق المتجر للتحقق من صحة معلومات الإغلاق لكل سجل من سجلاته عبر مئات المتاجر. استخدم موظفو المتجر عملية يدوية وبطيئة لسحب هذه التقارير، ومن خلال أتمتة العملية، حرر المتجر موظفيه للتركيز الآن على المزيد من الأنشطة التي تركز على العملاء، وتقوم روبوتات الـ RPA الآن بنقل التقارير الختامية إلى خادم واحد، ثم قراءة ودمج المعلومات اللازمة لتقارير إغلاق المتجر.

وقامت شركة تأمين ائتمان تجاري مع أكثر من 50000 عميل في جميع أنحاء العالم بأتمتة عملية الاكتتاب الخاصة بطلب حد الائتمان. كان الوكلاء يقومون في السابق بجمع المعلومات يدويًا، من المصادر الداخلية (المخاطر والسياسة) إلى المصادر الخارجية (موقع العميل، أخبار Google). مع الـ RPA، فقد قاموا بتوفير 2440 ساعة من العمل البشري في الشهر ويقوم الموظفون الآن باستخدام هذا الوقت للعمل مباشرة مع العملاء.

إذا الروبوتات موجودة لتبقى، وكلما تمكنت من الحصول على إمكاناتها بشكل أسرع، زادت سرعة إنشاء ميزة تنافسية لشركتك، حيث توفر أتمتة العمليات الروبوتية الربحية المباشرة مع تحسين الدقة عبر المؤسسات والصناعات، إن تمكين RPA للتعامل مع أية عمليات لن يؤدي فقط إلى تحويل وتبسيط سير عمل مؤسستك، بل سيتيح ذلك إمكانية التوسع والمرونة الفائقة داخل المؤسسة، مع مضاعفة الاستجابة السريعة والمخصصة لاحتياجات محددة. الروبوتات البرمجية سهلة التدريب وهي تدمج بسهولة في أي نظام. إنها تقدم تقارير باستمرار عن التقدم الذي تحرزه حتى تتمكن من التقدم بشكل أكبر وأفضل باستخدام القدرة على التنبؤ بالعمليات والتنبؤ بالأعمال، مع التحسن الاستراتيجي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية