+A
A-

اللجنة الوطنية لحظر استعمال الأسلحة الكيميائية تستعرض مشروع الخطة التنفيذية الجديدة

 ترأست د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة وكيل وزارة الخارجية رئيسة اللجنة الوطنية لحظر استحداث وانتاج واستعمال وتخزين الاسلحة الكيميائية وتدمير تلك الاسلحة بالديوان العام للوزارة، الاجتماع التاسع للجنة بمشاركة أعضاء اللجنة الممثلين عن الوزارات والجهات الحكومية ذات الصلة.

وبحثت اللجنة الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال، واطلعت على نتائج المشاركة في المؤتمر العام للوكالة الدولية للطاقة الذرية في دورته الثانية والستون الذي عقد في فيينا خلال الفترة من 16-20 سبتمبر 2019، كما استعرضت نتائج ورشة العمل التي تم تنظيمها في مملكة البحرين خلال الفترة من 8- 10  أكتوبر 2019، بالتعاون مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية التي أشادت بدعوة مملكة البحرين لعقد هذه الورشة التي تهدف للتعرف على مجالات الأمن والسلامة الكيميائية وكيفية التعامل الامثل مع هذه المواد في الحالات الطارئة، حيث أعرب ممثل منظمة حظر الأسلحة الكيميائية على هامش انعقاد الورشة عن تقديره للجهود التي تقوم بها اللجنة الوطنية في سبيل تنفيذ التزاماتها وهو ما يؤكد حرص المملكة ممثلة باللجنة الوطنية على تعزيز التعاون القائم مع منظمة حظر الأسلحة الكيميائية.

واستعرضت اللجنة مشروع الخطة التنفيذية الجديدة لعملها، حيث قام رئيس المكتب التنفيذي للجنة الوطنية بعرض تفاصيل الخطة التنفيذية لأعضاء اللجنة والمتضمنة المهام والمسؤوليات الموكلة للجهات الممثلة في اللجنة والتي تتلخص في إشراك جميع الجهات في الالتزام بتنفيذ التزامات مملكة البحرين تجاه منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، الأمر الذي سوف يساهم في سرعة تنفيذ وإنجاز الأهداف والمسئوليات المنوطة باللجنة الوطنية.

كما أشارت د. الشيخة رنا بنت عيسى بن دعيج آل خليفة إلى أن هذه الخطة التنفيذية سوف تساهم بشكل كبير في الوصول لأفضل الممارسات العملية في سبيل تنفيذ المهام والاختصاصات وهو ما سوف يساهم بجعل مملكة البحرين نموذجًا دوليًا يحتذى به في تنفيذ اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، مستعرضة المشاركات المستقبلية التي تحرص اللجنة الوطنية على الحضور والمشاركة  فيها خلال الفترة القادمة.

وفي ختام الاجتماع، توجهت وكيل وزارة الخارجية بالشكر لكافة أعضاء اللجنة والوزارات والجهات الحكومية الممثلين عنها لجهودهم الحثيثة في إنجاح عمل اللجنة.