+A
A-

العالم يترقب أسعار وعدد الأسهم في طرح أرامكو

أكد عضو لجنة الاقتصاد والطاقة في مجلس الشورى السعودية، الدكتور فهد بن جمعة، أن السوق المالية السعودية تلقى دعماً كبيراً من طرح أكبر شركة بترول في العالم "أرامكو السعودية".

وقال بن جمعة في اتصال مع قناة "العربية" إن الطرح جاء في الوقت المناسب، للسوق المالية، وأيضاً على مستوى السوق النفطية، فالأسعار مستقرة عند 62 دولاراً للبرميل.

وتوقع أن يزيد الطلب على النفط في المستقبل في ضوء التقارير المتخصصة، في مقابل أن المخزونات العالمية سوف تتقلص.

وتحدث عن تفرد أرامكو السعودية، بعدة مميزات عالمية، أبرزها أن الشركة حققت أرباحاً عالية وجيدة، وكل العوامل تشير إلى أن الطرح حالياً في وقته المناسب.

وقال إن المستثمرين يتطلعون إلى "طرح أرامكو في السوق وتحديد الأسعار وعدد الأسهم وكسعوديين نفتخر بهذه الشركة وقدرتها على جذب المستثمرين الأجانب وسوف تشهد السوق المالية السعودية زخماً من هذا الطرح".

وحول حجم الشركة أرامكو، قال بن جمعة إن ربحية أرامكو عالية، إضافة إلى تدني تكلفة الإنتاج لديها، بما جعلها أكبر شركة في العالم، ولو نظرنا إلى تكلفة إنتاج البرميل الواحد، فهي الأقل لدى أرامكو بين بقية المنتجين العالميين.

وأشار إلى الطاقة الإنتاجية الضخمة، التي تصل إلى أكثر من 12 مليون برميل يومياً، وهذا دليل واضح على أن أرامكو وما تملكه من امتيازات وما تملكه المملكة من ثروة نفطية بكونها أكبر مصدر للخام في العالم".

كما أشار إلى التميز الذي استعادت به أرامكو الإمدادات والقدرة الطاقة الإنتاجية، بعد الهجوم الإرهابي في سبتمبر الماضي، مؤكداً أن الاستعادة السريعة وغير المسبوقة عالمياً للإنتاج زادت ثقة العالم المستحقة في أرامكو.

ووصف بن جمعة أرامكو السعودية بأنها "شركة عملاقة تدعم النمو الاقتصادي العالمي، من خلال ضمان توزان أسعار الطاقة، وتوزان الطلب والعرض وليس هناك أي غرابة بأنها شركة جاذبة لجميع المستثمرين الذين يتطلعون لهذا الطرح".

وتبلغ احتياطيات النفط المؤكدة لشركة أرامكو 268.5 مليار برميل، منها 263.1 مليار برميل في منطقة امتياز أرامكو كما بنهاية عام 2017 ونحو 5.4 مليار برميل في المنطقة المقسمة المملوكة للسعودية والكويت.

وأعلنت هيئة السوق المالية السعودية موافقة مجلس إدارتها على طلب شركة الزيت العربية السعودية (أرامكو السعودية) تسجيل وطرح جزء من أسهمها للاكتتاب العام. وسوف يتم نشر نشرة الإصدار قبل موعد بداية الاكتتاب.

وتحتوي نشرة الإصدار على المعلومات والبيانات التي يحتاج المستثمر الاطلاع عليها قبل اتخاذ قرار الاستثمار من عدمه، بما في ذلك البيانات المالية للشركة ومعلومات وافية عن نشاطها وإدارتها.

وتعتبر موافقة الهيئة على الطلب نافذة لفترة 6 أشهر من تاريخ قرار الهيئة، وتعد الموافقة ملغاة في حال عدم اكتمال طرح وإدراج أسهم الشركة خلال هذه الفترة.

وقال رئيس مجلس إدارة أرامكو ياسر الرميان، في المؤتمر الصحافي حول تفاصيل الاكتتاب العام، إن طرح أرامكو في "تداول" دليل على قدرة وعمق أسواقنا المحلية، موضحاً أنه "سيجري خلال عشرة أيام وضع تقارير المحللين لتحديد النطاق السعري لأسهم أرامكو، وبعد تحديد سعر الاكتتاب بنحو خمسة أيام سيتم إدراج السهم في تداول".