+A
A-

مروان حامد مُحاضر سينمائي في مهرجان البحر الأحمر بجدة

يحل المخرج مروان حامد ضيفاً على أولى الندوات التعليمية لـ مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي (12 - 21 مارس 2020) والمقرر إقامتها في 3 نوفمبر المقبل في مقر المجلس الفني السعودي بجدة الساعة 8 مساءً.

الندوة تأتي ضمن مجموعة ندوات تعليمية يقيمها المهرجان خلال الشهور المقبلة تمهيداً لانطلاق الدورة الأولى منه في مارس 2020 وسيتحدث خلالها المخرج مروان حامد عن فن رواية القصص الإبداعية، آليات التمويل، وعن إخراج أفلام عربية ناجحة تجارياً و رفيعة المستوى.

مهرجان البحر الأحمر السينمائي الدولي أول مهرجان سينمائي دولي في السعودية بدعم من وزارة الثقافة السعودية ومقره الدائم في منطقة جدة التاريخية ويهدف المهرجان إلى دعم قطاع الأفلام في المملكة وإثراء المحتوى السينمائي المحلي، ويستهدف أيضًا كافة الأعمال العربية الجديدة.

مروان حامد مخرج مصري يملك سجل سينمائي حافل يمتد لأكثر من 20 عاماً مليئ بالخبرة في إنتاج وإخراج الأفلام بالإضافة لإخراج أكثر من 300 إعلان ومسلسل تليفزيوني وفيديو كليب.

وفي عام 2006، أخرج مروان أول فيلم روائي له وهو عمارة يعقوبيان، وتم عرضه في أكثر المهرجانات السينمائية المرموقة والتي من ضمنها مهرجان برلين وكان، وحصد عدة جوائز منها جائزة العين الذهبية في مهرجان زيورخ السينمائي الدولي والجائزة الكبرى في مهرجان العالم العربي بفرنسا.

أخرج مروان حامد في 2014 فيلم الفيل الأزرق، والذي حصد عنه جوائز عديدة في مهرجانات الأفلام مثل جائزة أفضل مخرج وأحسن فيلم في مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية وجائزة لجنة التحكيم الخاصةفي مهرجان بروكسل الدولي بجانب عدة جوائز أخرى.

وفي 2019، أخرج مروان الفيل الأزرق 2، والذي تصدر قائمة شباك التذاكر ليصبح الأعلى من حيث الإيرادات في تاريخ السينما المصرية.

كما تم اختيار مروان في العديد من لجان تحكيم المهرجانات السينمائية، كرئيس للجنة تحكيم جوائز حماية الطفلفي مهرجان أبوظبي السينمائي 2014، وكعضو لجان تحكيم في: مهرجان تاورمينا السينمائي 2007، مهرجان مونبلييه لأفلام البحر المتوسط 2008، مهرجان مونتريال للسينما العالمية 2010، مسابقة آفاق جديدة في مهرجان أبو ظبي السينمائي 2011، والمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان في زيورخ. وفي 2019 ترأس لجنة تحكيم مسابقة الأفلام القصيرة في مهرجان الجونة السينمائي.

وفي أوائل العام الحالي، أعلنت جمعية أميركا للإعلام الخارجي (AAM) عن اختيار مروان حامد ووالده المؤلف والمنتج الكبير وحيد حامد، ليتم تكريمهما في واشنطن عن مجمل أعمالهما.