+A
A-

وزيرة الصحة تبحث مع وفد دولي إجراء دراسة جدوى الاستثمار في مكافحة الأمراض المزمنة غير السارية

 اجتمعت سعادة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح وزيرة الصحة بمبنى الوزارة، بالوفد الدولي المعني بإجراء دراسة حول جدوى الاستثمار في مكافحة الأمراض غير السارية وعوامل الإختطار المرتبطة بها في البحرين.

واستمعت وزيرة الصحة إلى أعضاء الوفد الدولي الممثلين عن منظمة الصحة العالمية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وممثلي وكالات الأمم المتحدة ومجلس الصحة لدول مجلس التعاون، الذين استعرضوا أهمية الدراسة وآلية ومنهج تنفيذها، والفترة الزمنية المحددة لإجرائها.

كما أوضح أعضاء الوفد تميز وزارة الصحة في مجال الاستجابة لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، لتعدد الجهود المحلية والخليجية والدولية التي تبذلها، مضيفين أن قاعدة البيانات والاحصائيات التي تمتلكها وزارة الصحة يمكن أن تساهم في دعم وأثراء دراسة الجدوى.

كما أكدت الصالح أن وزارة الصحة تسعى للحصول على نتائج وتوصيات لتنفيذها على أرض الواقع ومن خلال اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية وأعضائها الممثلين عن مختلف المؤسسات الرسمية والأهلية في مملكة البحرين.

وأشارت إلى اهتمام الحكومة الموقرة، والمسؤولين في قطاع الصحة بمخرجات هذه الدراسة وتوصياتها، وحرص الوزارة على نقل كل ما يتعلق بهذه الدراسة وفي جميع مراحلها لجميع المؤسسات الرسمية والأهلية الشريكة مع الوزارة في مكافحة الأمراض المزمنة.

وشارك أعضاء الوفد الدولي في ورشة عمل برئاسة الدكتورة مريم الهاجري الوكيل المساعد للصحة العامة، بحضور أعضاء اللجنة الوطنية لمكافحة الأمراض المزمنة غير السارية، بهدف مناقشة تفاصيل دراسة الجدوى.

واكدت الهاجري في افتتاح الورشة على جهود أعضاء منظمة الصحة العالمية والأمم المتحدة المبذولة من أجل إجراء دراسة جدوى الاستثمار في مكافحة الأمراض غير السارية وعوامل الإختطار المرتبطة في البحرين ودراسة العبء الصحي والاقتصادي والخسائر الناجمة عن الأمراض غير السارية، مع تقديم تفاصيل عن عائد هذا الاستثمار.

كما اكدت على دعم مجلس الصحة لدول مجلس التعاون لهذه الدراسة، التي سيتم إجرائها في دول المجلس، وهي من أهم الدراسات التي سيبنى عليها الكثير من الاستراتيجيات الخاصة بالأمراض المزمنة غير السارية حسب الأولويات والتكلفة التي تمثل العبء الاقتصادي على الفرد والمجتمع.

وتخلل ورشة العمل تقديم عروض تفصيلية حول آلية تنفيذ دراسة الجدوى، ومداخلات من اللجنة الوطنية وأعضاء الوفد الدولي، واستعراض أبرز المعلومات المتوفرة عالميًا ومحليًا حول الأمراض المزمنة غير السارية.