+A
A-

الذهب يتجه لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في عامين ونصف

تتجه أسعار الذهب لتسجيل أكبر انخفاض أسبوعي في عامين ونصف العام، في الوقت الذي يعزز فيه التفاؤل بشأن إبرام اتفاق تجاري بين الولايات المتحدة والصين الإقبال على المخاطرة، مما يحد من الشهية للمعدن النفيس.

وارتفعت الأسهم العالمية وربح مؤشر الدولار بعد أن قال مسؤولون، أمس الخميس، إن الولايات المتحدة والصين اتفقتا على إلغاء الرسوم الجمركية المفروضة على سلع إحداهما الأخرى، إذا تم التوصل إلى المرحلة الأولى من اتفاق تجاري بين البلدين.

وبحلول الساعة 0517 بتوقيت غرينتش، جرى تداول الذهب في المعاملات الفورية عند 1468.86 دولار للأونصة، دون تغيير يُذكر تقريباً، ليتجه صوب تسجيل أكبر انخفاض أسبوعي منذ مايو/ أيار 2017. وفي الجلسة السابقة، تراجعت الأسعار 2% لأدنى مستوياتها في أكثر من شهر.

وصعدت العقود الآجلة الأميركية للذهب 0.2% إلى 1470.10 دولار للأونصة.

لكن اتفاق المرحلة واحد التجاري يواجه معارضة داخلية شرسة في البيت الأبيض، بفعل مخاوف بشأن ما إذا كان إلغاء الرسوم الجمركية سيبدد النفوذ الأميركي في المفاوضات.

وارتفعت أسعار الذهب ما يزيد عن 14% منذ بداية العام الجاري بما يرجع في الأساس إلى الحرب التجارية المستمرة منذ فترة طويلة، والتي أثارت مخاوف بشأن تباطؤ الاقتصاد العالمي.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، انخفضت الفضة 0.8% إلى 16.98 دولار للأونصة، وتتجه صوب التراجع نحو 6% منذ بداية الأسبوع وهو أكبر انخفاض لها منذ يوليو/ تموز 2017.

وهبط البلاتين 0.4% إلى 905.1 دولار للأونصة، ويتجه صوب النزول ما يزيد عن أربعة بالمئة في الأسبوع. وخسر البلاديوم 0.2% إلى 1797.68 دولار للأونصة، ويتجه صوب تسجيل أسوأ أداء أسبوعي في خمسة أسابيع.