+A
A-

توقيع اتفاقية بين الأعلى للصحة ومارش لوضع استراتيجية شاملة للضمان الصحي للمقيمين

 تحت رعاية معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة وبحضور سعادة وزيرة الصحة الأستاذة فائقة بنت سعيد الصالح جرى حفل التوقيع على اتفاقية الخدمات الاستشارية بين المجلس الأعلى للصحة وشركة "مارش" بمقر المجلس الأعلى الصحة، حيث تقوم الشركة بدراسة الوضع الحالي، ووضع استراتيجية لتطبيق التأمين الصحي للمقيمين في مملكة البحرين، وتصميم الرزمة الصحية الإلزامية لغير البحرينيين، والإعداد لمرحلة التطبيق.

وقع الاتفاقية من جانب المجلس معالي الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة رئيس المجلس الأعلى للصحة ومن جانب شركة "مارش" الرئيس التنفيذي للشركة السيد عابد قساس، بحضور الأمين العام للمجلس الأعلى للصحة السيد إبراهيم علي النواخذة وعدد من مسؤولي المجلس.

وبهذه المناسبة قال معالي الفريق طبيب الشيخ محمد بن عبدالله آل خليفة إنّ توقيع الاتفاقية يأتي انطلاقاً من حرص المجلس الأعلى للصحة على تنفيذ قانون الضمان الصحي رقم (23) لسنة 2018 الصادر عن حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بتوفير التغطية الصحية الشاملة في مملكة البحرين سواء للمواطنين أو المقيمين.

من جانبه قال الرئيس التنفيذي لشركة مارش السيد عابد قساس :" إننا سعداء بتقديم الدعم اللازم لبرنامج الضمان الصحي الوطني وفق أفضل المعايير المهنية، وسنعمل بشكل وثيق مع المجلس الأعلى للصحة وجميع الشركاء لإنجاح برنامج "صحي" الذي يمثل أحد المشاريع الوطنية الرائدة في مملكة البحرين".

وستعمل الشركة المعينة بشكل وثيق مع شركات التأمين وشركات إعادة التأمين ومقدمي الخدمات الصحية في القطاعين العام والخاص والتي سيكون على عاتقها تقديم الخدمات الصحية للمقيمين، كما ستقوم الشركة بتصميم المنظومة بالتنسيق مع أرباب العمل وغرفة تجارة وصناعة البحرين، وسيرفع المجلس الأعلى للصحة المقترحات والمرئيات للحكومة الموقرة للموافقة عليها قبل البدء بالتنفيذ المقرر خلال النصف الثاني من 2020.

يشار إلى أنّ قانون الضمان الصحي نص على آليات تمويل الضمان الإلزامي، حيث تلتزم الحكومة بسداد الاشتراكات عن المواطنين ومَن في حكمهم، لتغطية المنافع المقرَّرة في الرُّزْمة الصحية الإلزامية للمواطنين، فيما يلتزم صاحب العمل بسداد الاشتراكات عن عماله غير البحرينيين لتغطية المنافع المقرَّرة في الرُّزْمة الصحية الإلزامية للمقيمين.

كما يلتزم صاحب العمل غير البحريني إذا كان شخصاً طبيعياً بسداد الاشتراكات عن نفسه ومَن يعوله فعلاً من أفراد أسرته، وهم الزوج والزوجة وأصوله وفروعه المقيمون، لتغطية المنافع المقرَّرة في الرُّزْمة الصحية الإلزامية للمقيمين، بينما يلتزم المقيم غير العامل بسداد الاشتراكات عن نفسه ومَن يعوله فعلاً من أفراد أسرته، وهم الزوج والزوجة وأصوله وفروعه المقيمون، لتغطية المنافع المقرَّرة في الرُّزْمة الصحية الإلزامية للمقيمين.

وسيلتزم العامل المصرح له من دون أن يكون له صاحب عمل بسداد الاشتراكات عن نفسه ومَن يعوله فعلاً من أفراد أسرته، وهم الزوج والزوجة وأصوله وفروعه المقيمون، وذلك لتغطية المنافع المقرَّرة في الرُّزْمة الصحية الإلزامية للمقيمين.