العدد 4047
الأربعاء 13 نوفمبر 2019
banner
دبي... أنموذجا
الأربعاء 13 نوفمبر 2019

ليس غريبا على إمارة دبي أن تفاجئنا بأفكار ومشاريع خلاقة ومبتكرة للمواطنين والوافدين والسياح، وسبق أن كتبت من هذا المنبر عن مشروع برواز دبي وكم هو جميل، وكم تجني بلدية دبي من هذا المعلم السياحي الذي لم يكلف حكومة دبي الكثير.

اليوم جاءت بلدية دبي بخبر إنشائها “درج دبي” ليكون معلمًا آخر لإمارة دبي، مشروع رياضي وسياحي في نفس الوقت وسيكون جاهزًا خلال عام واحد فقط، وأنا بدوري أراهن بأنه سيكون ضمن تلك المشاريع الناجحة من ناحية إضافة المزيد من المعالم لإمارة دبي وأيضا في إطار سياسة الحكومة في تنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط.

المحللون والخبراء الاقتصاديون ذكروا أن إمارة دبي تحررت من الدائرة الاقتصادية الضيقة في الاعتماد على مصادر تقليدية للدخل، إلى آفاق أرحب، حيث إن نسبة مساهمة الإيرادات النفطية لا تتخطى الـ 6 % من إجمالي الإيرادات الحكومية المتوقعة للعام المقبل، بما يؤكد أن الإمارة على أعتاب مرحلة جديدة من النمو والازدهار الاقتصادي، موضحين أن الطموح الكبير لدبي الواضح في قانون الموازنة الجديد، جاء بعد دراسة مستفيضة بُنيت على قواعد متينة وراسخة، الأمر الذي تكشف عنه الارتفاعات القياسية المتحققة في القيمة الإجمالية للنفقات الحكومية على مدار الأعوام الخمسة الأخيرة.

لذا وبناء على ما ذكرته أعلاه، نحتاج إلى جهة أو هيئة تملك الصلاحيات الكافية لعرض مشاريع استثمارية سياحية ناجحة، ونحن نملك كل مقومات السياحة ونملك العنصر البشري من العمالة البحرينية المخلصة والمتقنة متى ما أعطيت لها الفرصة والتدريب اللازم والثقة، كما أن البحرين تمتلك البنى التحتية الجيدة وتستطيع أن تستوعب مشاريع سياحية جديدة.

دائما ما أردد في مقالاتي أن البحرين تستاهل وتستاهل الكثير وشعبها الوفي يستحق الكثير، وفي اعتقادي ان الحكومة بإمكانها أن تشرك معها القطاع الخاص في تنفيذ مشاريع ناجحة ومربحة، والأهم تسويق البحرين عالميًا، أعلم تماما أن ذلك يحتاج إلى ميزانية ضخمة ولكن لا يهم إذا كان المردود إيجابيا، مثلما نجحت دبي في تسويق ذاتها.

وأود أن أعطي مثالا ليس للمقارنة، إنما كمثال فقط، أثناء زيارتي مؤخرا مدينة نيويورك، علمت أن هذه المدينة لوحدها زارها العام الماضي ٦٥ مليون سائح! ولكم أن تتخيلوا كم أنفق هؤلاء السواح خلال الزيارة، كما أن مبنى (Empire State) على سبيل المثال وليس الحصر زاره ٤ ملايين سائح، حيث إن رسم الدخول يبلغ ٤٥ دولارا للفرد! ربي احفظ بحريننا الغالية لنراها في أجمل صورها تحت ظل قيادتنا الرشيدة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .