+A
A-

5 خطوات رئيسية تمهد لمشاركتك في اكتتاب أرامكو

في وقت يترقب العالم بدء اكتتاب الأفراد والشركات والمؤسسات في طرح أرامكو بالسوق السعودي "تداول" في 17 نوفمبر الجاري، تكثر التساؤلات حول الخطوات الرئيسية التي تمهد للمشاركة في اكتتاب أرامكو لاسيما على صعيد المكتتبين الأفراد.

هذه الخطوات يمكن حصرها في 5 أمور رئيسية:

1- استعد: في بادئ الأمر، لا بد من التأكد من امتلاكك حسابا جاريا مفعلا في أي من البنوك المشاركة.

2- كيفية الاكتتاب على الأسهم المطروحة: قم بزيارة الموقع الإلكتروني ipo.saudiaramco.com للاطلاع على المعلومات المتعلقة بالطرح الأولي، وكيفية التقدم بطلب الاكتتاب مباشرة عبر البنك الذي تتعامل معه.

3- القرار الاستثماري: اطلع على نشرة الإصدار، وناقش قرارك مع المستشار المالي الخاص بك. حدد المبلغ الذي ترغب باستثماره على أساس الحد الأعلى للنطاق السعري المحدد. وفي حال، كان السعر أقل فيمكن استرداد الفائض أو شراء المزيد من الأسهم.

تجدر الإشارة هنا، إلى أن النطاق السعري هو قيمة الحد الأدنى والحد الأعلى لسعر السهم الواحد ضمن الطرح الأولي. وسوف يتم الإعلان عن النطاق السعري قريبا. ولن يتعدى سعر الأسهم النطاق المحدد في نهاية فترة الاكتتاب.

4- تخصيص الأسهم المطروحة: يحدد المستوى الإجمالي للطلب ما إذا كنت ستحصل على كامل الأسهم التي حددتها في طلب الاكتتاب أم لا. وفي حال الأخير، سوف يتم إعادة فائض أموال الاكتتاب لك دون خصم أو استقطاعات.

5- الإدراج والتداول: يمكنك مراقبة سعر سهم أرامكو السعودية بمجرد بدء عملية التداول.

وبحسب نشرة الإصدار، ستبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة - الشركات والمؤسسات - في 17 نوفمبر الجاري، وتنتهي في 4 ديسمبر المقبل، بينما تبدأ فترة الاكتتاب للمكتتبين من فئة - الأفراد 17 نوفمبر، وتنتهي في 28 نوفمبر.

وذكرت أرامكو أنها تستهدف بيع 0.5% من أسهمها لمستثمرين أفراد في الطرح العام الأولي كحد أعلى.

ويبلغ عدد أسهم الشركة 200 مليار سهم، برأسمال 60 مليار ريال، بدون قيمة اسمية.

وسيتم الإعلان عن السعر النهائي للطرح وتخصيص الأسهم النهائية للمؤسسات والأفراد المكتتبين في 5 ديسمبر المقبل.

ووفقاً للشركة سيتم رد فائض الاكتتاب -إن وجد - في موعد أقصاه 12 ديسمبر المقبل، على أن يتم تحديد عدد الأسهم المطروحة وسعر الاكتتاب النهائي بعد فترة بناء سجل الأوامر.

وتضمنت نشرة الاكتتاب قيام الحكومة ببيع عدد من الأسهم بقيمة مليار دولار أو ما يعادل 3.75 مليار ريال على أساس سعر الطرح النهائي إلى الشركة لاستخدامها في إطار برنامج أسهم الموظفين.