+A
A-

طالبات الفنون بجامعة البحرين ينظمون جلسة نقاشية بعنوان «التسعير بين مطرقة المصمم وسندان العميل»

نظمت مجموعة من طالبات الفنون والتصميم بجامعة البحرين جلسة نقاشية بعنوان «التسعير بين مطرقة المصمم وسندان العميل». كانت الجلسة  تحت إشراف الدكتورة سماء الهاشمي والأستاذة جهاد بوحسن المتخصصة في بناء الهويات التجارية، وبتنظيم من الطالبة يثرب الماحوزي وفاطمة آل مبارك وفاطمة أمر الله.

وقد تمحورت الجلسة النقاشية حول الإستراتيجيات المتبعة لعملية التسعير في مجال التصميم. حيث تطرقت الأستاذة جهاد بوحسن بالحديث حول الأسس والمعايير التي تبني عليها قيمة التصميم من حيث حجم شركة العميل ومهارات المصمم وخبرته في هذا المجال.

وأكدت الأستاذة جهاد ان آليات التسعير المختلفة التي يضعها المصمم وفق رغبته، يجب أن تتوافق مع صدق المصمم وأمانته والتزامه بأخلاقيات العمل.

وحثت طلاب التصميم الجرافيكي على أهمية الإجتهاد في الدراسة، والتهيئة الجيدة لدخول سوق العمل، لتحصيل القدرة على المنافسة التجارية في هذا المجال المكتظ بالمتنافسين.

وأكدت على دور المصمم في إقناع العميل بقيمة أعماله الفنية من خلال المنطق الصحيح والثقافة الجيدة التي تعلمها وتأسس عليها من خلال دراسته الجامعية واجتهاده العملي.

وأوضحت الأستاذة جهاد بأن من المهم أن يكون هناك عقد عمل واتفاق واضح قبل تنفيذ المشروع، بين المصمم والعميل، لحفظ حقوق المصمم وتجنب أي مشكلة قد تحدث في المستقبل.

وفي الختام الجلسة، أبدت الدكتورة سماء الهاشمي وجهة نظرها حيث قالت أنها فخورة بأن جهاد كانت إحدى طالبتها سابقًا، وعبرت عن سعادتها بالخبرات والمهارات التي اكتسبتها بعد التخرج.

وأضافت الهاشمي قائلة أن وجود جهاد ضمن هذه الحلقة النقاشية يدعم الدراسة اقامتها تحت عنوان (Teaching by Recycling) والتي تحث على توظيف استراتيجية تعليمية حديثة تعتمد على إعادة تدوير المعارف والخبرات التي تم الحصول عليها بشكل فردي من المدرس أو من مصادر أخرى يضمن نقلها بشكل فعال إلى طلاب آخرين.