+A
A-

جائزتان جديدتان لأحمد المرسي

جائزتان جديدتان أضافهما مدير التصوير المصري أحمد المرسي لـرصيده من الجوائز والتكريمات بعد إعلان الجمعية الأسترالية للمصورين عن فوزه بالجائزة الذهبية في فئة الأفلام الوثائقية عن عمله بالفيلم الوثائقي نقطة تلاقي، والجائزة الفضية في فئة الأفلام الروائية الطويلة عن فيلم تراب الماس، و وبهذا يرفع المرسي رصيده إلى 7 جوائز حصدها من الجمعية منذ انضمامه لها بالعام الماضي.

نقطة تلاقي فيلم وثائقي يستعرض الأماكن السياحية والثقافات المختلفة في مصر من إخراج مروان حامد وتصوير أحمد   المرسي، كما تولى المرسي وأحمد رشيدإخراج الوحدات الثانية بالفيلم، والتي قام بتصويرها أحمد بشاري وتيمورتيمور.

تراب الماس هو الفيلم الثالث الذي يتعاون فيه المرسي مع المخرج مروان حامد، وقد نال عنه المرسي جائزتين عن التصوير من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية، ونقابة المهن السينمائية بالتعاون مع الجامعة البريطانية في مصر.

وبهذا يرتفع رصيد المرسي إلى 7 جوائز من الجمعية الأسترالية للمصورين خلال عام واحد: الجائزة الذهبية في فئة الأفلام الطويلة، جائزة لجنة الحكامروسوود لأفضل مشاركة وجائزة التميز عن فيلم الأصليين، والجائزة الذهبية في فئة الإعلان المحلي والدولي عن إعلان وزارة الكهرباء، الجائزة البرونزية في فئة الفيديو كليب عن أغنية فرحغايب للمطربة أنغام، الجائزة الفضية في فئة الأفلام الروائية الطويلة عن فيلم تراب الماس، بالإضافة للجائزة الذهبية في فئة الأفلام الوثائقية عن الوثائقي نقطة تلاقي.

الجمعية الاسترالية للمصورين هي منظمة دولية غير ربحية تأسست سنة 1958، بهدف توفير ملتقى للمصورين السينمائيين الأستراليين لمواصلة تطوير مهاراتهم بالمجال من خلال تعاونهم سوياً وتبادل خبراتهم المختلفة.

أحمد المرسي هو عضو الجمعية الأسترالية للمصورين (ASC) والجمعية الكندية للمصورين (CSC). وخلال مسيرته المهنية، نال 17 جائزة سينمائية عن أعماله، من ضمنها رسائل البحر (2010)، الحفلة (2013)، الفيلالأزرق (2014)،   الأصليين (2017)، تراب الماس (2018)، ويُعرض له فيلم الفيل الأزرق 2 الذي حصد أكثر من 102 مليون جنيه مصري في شباك التذاكر المصري محققاً أعلى إيراد في تاريخ السينما المصرية. ويعمل المرسي حالياً على فيلم العارف: عودة يونس للمخرج أحمد علاء الديب، كما يحضّر لفيلم كيرة والجن للمخرج مروان حامد في فيلمهما الخامس سوياً.