+A
A-

"الزراعة": بدء التسجيل للدورة التدريبية في مجال العناية بنخيل التمر

أعلنت وكالة الزراعة والثروة البحرية عن فتح التسجيل للدورة التدريبية في مجال العناية بنخيل التمر، وذلك خلال الفترة من 17 ولغاية 20 نوفمبر 2019، على أن تُعقد الدورة في الفترة من 24 ولغاية 28 نوفمبر 2019.

ودعت من لديه الرغبة في التسجيل ارسال نسخة من بطاقة الهوية مع أرقام التواصل، وذلك عبر ارسال المعلومات على البريد الالكتروني [email protected] أو من خلال برنامج الواتساب على الرقم 39305522.

من جهته، قال الوكيل المساعد لشؤون الزراعة بوكالة الزراعة والثروة البحرية الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم: "إن هذه الدورة تهدف إلى تنمية المهارات العلمية للكوادر الفنية والعاملين في مجال خدمة رأس أشجار الخيل من خلال التدريب العملي المكثف، وتنمية وتطوير مهارات الصعود الآمن إلى رأس النخلة وإجراء عمليات الخدمة بالأدوات المناسبة، علاوة على تعزيز وتعريف المتدربين بإجراءات السلامة المهنية خلال عمليات خدمة رأس النخلة، لافتاً إلى أن الوكالة تهدف إلى إعداد متدربين مؤهلين في مجال خدمة النخيل للجهات الرسمية وسوق العمل.

وأشار إلى أن هذه الدورة تركز على الكوادر الفنية العاملة في مجال زراعة وخدمة النخيل في القطاعات الحكومية والخاصة المختلفة.

وبين أن هذه الدورة المكثفة ستعقد في شؤون الزراعة بالبديع، على مدى 5 أيام، بحيث تشمل محاضرات تعريفية حول إجراءات السلامة المهنية وأهمية العناية بالنخيل، وتدريب عملي مكثف على العمليات المختلفة لخدمة ورعاية أشجار النخيل.

وذكر الوكيل المساعد لشؤون الزراعة أن الدورة التدريبية تركز على محورين رئيسيين، الأول يتعلق بتعريف المتدربين على أدوات خدمة النخلة وأدوات ارتقاء النخلة (احتياطات السلامة المهنية – إعداد أدوات الخدمة وصيانتها)، أما المحور الثاني فيركز على التدريب العملي على عمليات خدمة رأس النخلة (التكريب، الترويس، وغيرها).

وأوضح أن هذه الدورة تأتي في باكورة الدورات التدريبية التي تعتزم الوكالة تنظيمها في الفترة المقبلة والتي تضم 13 دورة تدريبية تتعلق بشؤون الزراعة.

وعن سبب تركيز هذه الدورة على العناية بنخيل التمر، بين أن ذلك يعود إلى أن نخيل التمر تعد من أهم مكونات النظام البيئي الزراعي في مملكة البحرين، كما أن للنخلة ارتباط وثيق بالإنسان البحريني منذ القدم، إذ كانت مصدراً لغذائه، ولفت إلى أن خدمة رأس النخيل يعتبر من العمليات الضرورة لضمان المحافظة على الشكل الظاهري للنخيل وضمان استدامته.