+A
A-

الأعلى للمرأة و(اليونيدو) ينظمان برنامجا تدريبياً حول التوازن بين الجنسين والتنمية الصناعية

نظم المجلس الأعلى للمرأة بالتعاون مع برنامج ترويج الاستثمار والتكنولوجيا بمنظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية (يونيدو) برنامجا تدريبيا حول "التوازن بين الجنسين والتنمية الصناعية"، بمقر المجلس بالرفاع على مدى خمسة أيام.

 وحضر هذا البرنامج التدريبي عدد من المشاركين من وزارات وهيئات ومؤسسات القطاع العام والخاص ومؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى عدد من ممثلي منظمات دولية ذات علاقة باليونيدو في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

 وركز البرنامج التدريبي على تعريف المشاركين بكيفية تعزيز التوازن بين الجنسين، وأثر ذلك الإيجابي على التنمية الصناعية بمختلف أشكالها، إضافة إلى تقديم شرح حول الأطر الدولية  للتوازن بين الجنسين في منظومة الأمم المتحدة، والعلاقة بين التوازن بين الجنسين من جهة والتنمية المستدامة من جهة أخرى.

 وقدمت الامانة العامة للمجلس الاعلى للمرأة ضمن البرنامج عرضا تضمن تعريف بالمجلس الاعلى للمرأة والجهود الوطنية لدعم تقدم المرأة البحرينية والتوازن بين الجنسين، حيث تم استعراض اختصاصات المجلس وتوجهات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية والنموذج الوطني للتوازن بين الجنسين وأهم البرامج والمشاريع والجوائز والمبادرات التي اعتمادها المجلس لدعم وتشجيع مختلف الجهات والمؤسسات لتبني سياسات ومنهجيات تكافؤ الفرص والتوازن بين الجنسين، والجهود الوطنية الداعمة لتطبيق النصوص الدستورية التي كفلت التوفيق بين واجبات المرأة نحو الاسرة وعملها في المجتمع الى واقع ملموس وساهمت في ابراز حضور المرأة على كافة الأصعدة وتعزيز مشاركتها في برامج التنمية الوطنية.

 كما استعرض القائمون على البرنامج التدريبي من خلال عدد من المحاضرات والمناقشات والتمارين جوانب مختلفة من العلاقة ثنائية الاتجاه بين التنمية الصناعية والتوازن بين الجنسين، وجرى تدريب المشاركين على تصميم السياسات والبرامج لتعزيز الحضور الاقتصادي للمرأة استنادا إلى أفضل الممارسات والأمثلة المطبقة في مملكة البحرين على وجه الخصوص.

 وحاضر في هذا البرنامج التدريبي بشكل أساسي الدكتورة يانا رودجيرس مديرة مركز "روتجرز لأبحاث النساء والعمل"، والسيدة إلين زندل مديرة الأبحاث في المركز، الى جانب الدكتور هاشم سليمان حسين رئيس مكتب اليونيدو لترويج الاستثمار والتكنولوجيا في البحرين؛ والسيدة موجي دولون اخصائية المساواة بين الجنسين ودعم المرأة في مكتب اليونيدو.