+A
A-

معرض دبي الدولي للسيارات يفتتح فعالياته في مركز دبي التجاري العالمي

بأكثر من 500 سيارة على منصات العرض، استقبل معرض دبي الدولي للسيارات 2019 جمهوره من الأفراد والعائلات من عشاق عالم السيارت والتقنيات المتشوقين لإلقاء النظرة الأولى على مجموعة واسعة من الطرازت التي تم الكشف عنها لأول مرة إقليمياً وعالمياً، وذلك في مركز دبي التجاري العالمي حيث تقام فعاليات حدث السيارات الأبرز على مستوى المنطقة حتى يوم 16 نوفمبر.

وتقدم الدورة الخامسة عشرة من المعرض هذا العام ولأول مرة في المنطقة عدداً من الاطلاقات لطرازات جديدة، تضمنت سيارتين اختباريتين من نيسان تم تطويرهما خصيصاً للعملاء في الشرق الأوسط وهما "غزال ستورم" المزودة بمحرك من ست اسطوانات سعة 4,8 لترات و"نافارا غزال" حيث يوفر كلا الطرازين لعملاء المنطقة تجربة لا تضاهى على الطرقات الوعرة. أما جاكوار لاندروفر فكشفت لأول مرة إقليمياً عن طرازها الجديد من سيارة رنج روفر المزودة بمحرك بنزين "إنجينيوم" الجديد من ست أسطوانات، وتجمع السيارة بين متعة وحيوية القيادة على الطرقات المعبدة، والفخامة المطلقة، بالإضافة إلى قدرات لاند روڤر الشهيرة على كل أنواع التضاريس. أما الصانع الصيني المستقل "هونجكي" فكشف عن طرازه الفريد لسيارة HS7 من فئة كروس أوفر الرياضية متعددة الأغراض، والمزودة بنظام تقني متطور للمساعدة أثناء القيادة بما يضمن للسائق تجربة قيادة تجمع بين الأمان والفخامة.

أما مجموعة ستريت التي تتخذ من دولة الإمارات مقراً لها، وتعتبر أكبر صانع لدروع المركبات على مستوى العالم، فكشفت عن طراز ستريت شامان 8X8، وهي مركبة برمائية تنطلق بقوة 146 وعزم دوران 350 نانومتر، وبذلك تعد مركبة نموذجية لاقتحام جميع التضاريس بما فيها المسطحات المائية.

أما المصنّع الأمريكي جنرال موتورز، فقدم مجموعة من طرازات شيفروليه وجي أم سي وكاديلاك وأطلق ست طرازات جديدة من بين 36 طرازاً معروضة على منصات معرض دبي الدولي للسيارات. وأطلقت شيفروليه إقليمياً ولأول مرة طراز كورفيت ستينغراي لعام 2020 الذي يعد الأسرع والأقوى في تاريخ طرازات ستينغراي. بالإضافة إلى سيارة سيدان شيفروليه أونيكس 2020 الجديدة كلياً، وشيفروليه كابتيفا 2020 من فئة كروس أوفر. أما كاديلاك، فكشفت عن السيدان الرياضية الجديدة كلياً CT5، فيما استعرضت جي أم سي مجموعة شاحنات جي أم سي سييرا.

وباستخدام أحدث أستوديوهاتها لتصنيع النماذج ثلاثية الأبعاد، كشفت "إيتال ديزاين" عن مجموعة من هياكل السيارات التي جسدت إبداعات مجموعة من طلبة المدارس في الدولة الذين شاركوا في مسابقة "سيارتي المستقبلية" التي ترعاها شركة "كَفو"، أول تطبيق للتزود بالوقود حسب الطلب في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. وبهذه التقنيات الرقمية المتطورة يستطيع فريق "إيتال ديزاين" فعلياً بناء نماذج كاملة لهياكل سيارات من البداية إلى النهاية في بيئة افتراضية ثلاثية الأبعاد، الأمر الذي يتيح فرصاً كبيرة لتصميم المركبات وتعديلها. وكانت المسابقة قد وجهت دعوتها للطلبة الذين تتراوح أعمارهم بين 6 و13 سنة من جميع أنحاء دبي إلى تقديم رسوماتهم التصورية التي تعبر عن سيارة أحلامهم المستقبلية. وقد عاد الطلبة الفائزون إلى منازلهم مع نماذج صغيرة من تصاميمهم، ونسخة من لعبة نيد فور سبيد الجديدة لأجهزة اكس بوكس، وملصق لصورة تصميمهم، وتذكرتين لدخول سباق الفورمولا1 بأبوظبي.

وقال كريتسيان بولونيزي، مدير المكتب الإعلامي لشركة إيتال ديزاين: "لقد أبرز هذا المشروع الخبرات المتعددة التي تمتلكها إيتال ديزاين، واستعرض أحدث تقنياتنا في تصميم السيارات. وقد كان شعوراً رائعاً أن نرى وجوه الطلبة تعلوها السعادة الممزوجة بالإنبهار عندما تم الكشف عن المجسمات التي جسدت تصاميمهم الخيالية."

وفي تعليق له، قال أنتونيو الأسمر مدير عام شركة "كَفو": "نفخر برعاية هذه المبادرة المبدعة التي تتوافق مع توجهنا لإيجاد ابتكارات جديدة في قطاع النفط والغاز، ولذا فنحن نشارك هؤلاء المبدعين الصغار شغفهم تجاه الإبتكار والإبداع، وكذلك روح ريادة الأعمال والمهارات الابتكارية التي يتمتعون بها. ومن خلال رعايتنا لهذه المسابقة، أردنا أن يرى المبدعون الصغار رؤيتهم الخيالية وهي تتجسد على أرض الواقع."

وفي سياق متصل، قالت نيكي ستيمبسون والدة الطالب زاك ستيمبسون الذي اختارت "إيتال ديزاين" تصميمه لتحويله إلى نموذج فعلي: "أنا في منتهى السعادة لاختيار تصميم زاك ضمن النهائيات، فقد اجتهد كثيراً للوصول إلى ذلك، وهو عاشق للسيارات منذ صغره. وقد بدأ يستلهم فكرته من الطيران كعنصر أساسي، ومن ثم استوحى من منقار الصقر شكل غطاء المحرك، والجناح الخلفي الذي يشبه ريش ذيل الصقر، وبالطبع كانت أجنحة الصقر ملهمة له خلال عمله على التصميم، أما المصابيح الأمامية فظهرت أشبه بالمخالب ، وكذلك الإشارات الجانبية."

كما أقيمت في اليوم الأول فعالية "زورونا واربحوا" حيث تم السحب وإعلان أسماء ثلاث فائزين، حيث حصل الأول على جائزة نقدية بقيمة 10 آلاف درهم وحصل فائزين على هدية سياراتTraxxas RC  . ويمكن لزوار المعرض المشاركة يومياً للحصول على فرصة للربح في هذه الفعالية.

ويوجه المعرض دعوته لجميع السيدات لزيارته مجاناً من الساعة 1 ظهراً إلى 4 عصراً خلال الأيام الثلاث الأولى للمعرض من ( 12 إلى 14 نوفمبر). وفي إطار الاحتفاء بحصول المرأة السعودية على رخصة القيادة، يقدم المعرض أيضاً بطاقات دخول مجانية طوال أيام المعرض للزائرات اللواتي  يحملن رخصة قيادة سعودية سارية.