العدد 4050
السبت 16 نوفمبر 2019
banner
“مقترحات صجه ولجه وطبخة باجه”
السبت 16 نوفمبر 2019

بداية وددت أن أقول إنه كلما عقدت العزم على تأجيل الكتابة عن أداء أعضاء السلطة التشريعية متمثلة في مجلس النواب وما يحصل بداخله، أجد نفسي مجبرا على تسليط الضوء على أهم النقاط التي تشغل الشارع البحريني هذه الأيام.

فالراصد للمقترحات والرغبات والمشاريع التي طرحها نواب المجلس الحالي وتحديدا خلال الفصل التشريعي الأول الذي انتهى دون أن يكون في المستوى المطلوب الذي يتطلع إليه المواطن، هاهو الفصل الثاني قد بدأ بنفس الأداء والنمطية، وكما كان متوقعا لدى النخب المثقفة والمراقبين “يعني لا أحنه تبدلنه ولا الهوا تغير.. تمرّك العادي... هذي سيفوه وهذي خلاقينه”، وستنتهي أيام الفصل الثاني ويأتي الذي بعده وهكذا، ولن يتحقق ما ينتظره المواطن.

هناك تراجع مرعب وهائل وخطير في التعاطي مع الكثير من القضايا التي تهم المواطن مباشرة والتي لابد أن تطرح بقوة في بيت الشعب وبشكل مدروس كي يصحح مسار الأداء البرلماني ويصبح مقنعا ومؤثرا.

نحن هنا لا نتكلم عن “فلان أو علان” من النواب ولا تهمنا أسماؤهم ومن يكونون إطلاقا بقدر ما يهمنا في المقام الأول وتحترق قلوبنا وتتوتر أعصابنا لما يحصل في مجلس النواب والدفع بتطوير أداء أعضائه والقفز على الأداء البرلماني الضعيف، ووقف سخط وتذمر الناس فيما يخص الدور التشريعي والرقابي.

حاليا بدأ موسم المقترحات وما أكثر المقترحات النيابية حين تعدها “وحزة الحزة ما تحصل منها ولا نفّاخ الضو”، يخرج علينا أحدهم بمقترحات تتصدر صفحات الجرائد ومنصات التواصل الاجتماعي والمجالس الأهلية، ويعلم من تقدم بها مسبقا أنها فارغة المضمون وللاستهلاك المحلي فقط وغير مدروسة “دبجة دبجة، وصجه ولجه، وطبخة باجه”، ولا يعدو المقترح تسجيل حضور في محاولة لدغدغة مشاعر بسطاء الناخبين تحديدا وكسب أفئدتهم وعقولهم، وفي نهاية الرحلة الأليمة لم يحقق شيئا يذكر، في حين لا تنطلي تلك المقترحات على السواد الأعظم من شعب البحرين المثقف الواعي المدرك لما يدور ويجري.

الفوز بالكرسي النيابي لا يعد نجاحا بحد ذاته، بل النجاح الحقيقي المشرف للذين يحققون الأهداف التي تهم أبناء البحرين ويستميتون للحصول على مكتسبات جديدة للمواطن تنتشله من أوضاعه المعيشية الصعبة، وذلك بعدم التملص من المسؤولية الوطنية والتقاعس في استخدام الأدوات الدستورية البرلمانية. وعساكم عالقوة.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية