+A
A-

عقوبات بالحبس سنة و5 سنوات لـ8 مدانين ببيع وتعاطي المخدرات

قضت المحكمة الكبرى الجنائية الأولى بإعفاء شابة وشقيقها ومتهم ثالث مما نسب إليهم من اتهام ببيع المواد المخدرة، بعدما ضبطت الأولى في كمين وكشفت عن أن مصدر المخدرات هو شقيقها، والذي كشف هو الآخر عن أن الثالث هو من يزوده بتلك المؤثرات العقلية، واعترف الأخير بعد ضبطه أيضا على شخص آخر وأرشد عن هويته وساهم في القبض عليه، حتى وصل مجموع المتهمين بالقضية إلى 8 متهمين بالبيع وتعاطي المؤثر العقلي "الشبو".

وحكمت المحكمة بحبس الشقيقين و5 متهمين آخرين -بينهم وافدة- لمدة سنة واحدة، وبتغريم كل منهم مبلغ 1000 دينار، وأمرت بإبعاد الوافدة نهائيا عن البلاد، فيما سجنت المتهم الأخير لمدة 5 سنوات وبتغريمه مبلغ 5000 دينار.

وتتمثل التفاصيل في أن إدارة مكافحة المخدرات كانت قد تلقت معلومات، مفادها أن مواطنة تعمل على ترويج المواد المخدرة في عدة أماكن بالمملكة، فتم الترتيب للقبض عليها بالاستعانة بأحد المصادر السرية، والذي وطد علاقته بها، واتفق معها على أن يشتري منها كمية من المؤثر العقلي "الشبو" بقيمة 50 دينارا على أن يكون مكان التسليم بمنطقة الرفاع.

وفي الزمان والمكان المتفق عليهما توجه أفراد الشرطة برفقة المصدر، وبعد الانتهاء من عملية الاستلام والتسليم تمت مداهمة الفتاة والقبض عليها، وعثر بحوزتها على المبلغ المصور سلفا للكمين.

وأثناء سؤالها حول مصدر حصولها على تلك المواد الممنوعة قررت بأنها تحصل عليها من شقيقها الذي يكبرها بعامين، فتم الاتفاق معها على أن تتصل به وتتفق معه على تسليمها كمية من المؤثر المذكور بقيمة 50 دينارا، فاتصلت به واتفقا على اللقاء بمنطقة مدينة حمد.

وفي الوقت المحدد للكمين حضر شقيقها واستلمت منه الكمية وسلمته المبلغ المتفق عليه، فتم القبض عليه متلبسا، والذي اعترف بحصوله على المواد من شخص آخر وكلما قبضت الشرطة على فرد من ضمن هذه الشبكة أفاد بحصوله على المواد من شخص آخر إلى أن وصل عدد المقبوض عليهم في القضية 8 متهمين بينهم فتاتين ووافدين.

فأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم بغضون شهر أبريل 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: المتهمين من الأول وحتى الرابع: باعوا وحازوا وأحرزوا بقصد الاتجار المؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المتهمين الأول والثاني والخامسة والسابعة: حازوا وأحرزوا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحول المرخص بها قانونا.

ثالثا: المتهمين الثالث والرابع والسادس والثامن: حال كونهما عائدين حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي الميتامفيتامين.