+A
A-

أسعار النفط تهبط أكثر من دولار مع تجدد الشكوك بشأن محادثات التجارة

تخلت أسعار النفط عن مكاسبها الأولية وهبطت بأكثر من دولار للبرميل أثناء التعاملات حاذية حذو الأسهم الأميركية، بفعل الشكوك التي تحيط باتفاق للتجارة بين الولايات المتحدة والصين.

وتضررت السوق أيضا من مخاف بشأن امدادات وفيرة من الخام في 2020 رغم توقعات بأن تمدد أوبك تخفيضات في الانتاج اثناء اجتماعها في أوائل ديسمبر/كانون الأول للمساعدة في تفادي تخمة عالمية جديدة.

وتراجعت عقود خام القياس العالمي مزيج برنت 1.24 دولار، أو 1.96%، إلى 62.04 دولار للبرميل بينما هبطت عقود خام القياس الأميركي غرب تكساس الوسيط 1.05 دولار، أو 1.8% إلى 56.68 دولار للبرميل.

وكانت عقود النفط صعدت حوالي 2% يوم الجمعة بعد أن زادت تصريحات لمسؤول أمريكي كبير التفاؤل حيال اتفاق للتجارة بين الولايات المتحدة والصين، لكن المخاوف بشأن زيادة إمدادات الخام وضعت حدا للمكاسب.

وتسببت حرب التجارة المستمرة منذ 16 شهرا بين أكبر اقتصادين في العالم في تباطؤ النمو في أنحاء العالم ودفعت المحللين لخفض توقعاتهم لنمو الطلب على النفط، مما يزيد المخاوف من حدوث تخمة في المعروض في 2020.

وقالت منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك) يوم الخميس إنها تتوقع انخفاض الطلب على نفطها في 2020، مما يدعم وجهة النظر التي يتبناها متعاملون في السوق بأن المنظمة ومنتجين آخرين بينهم روسيا، في إطار ما يعرف باسم أوبك+، سيبقون على قيود الإنتاج المفروضة لمعالجة تخمة المعروض.

ومن المتوقع أن تناقش أوبك وحلفاؤها سياسة الإنتاج خلال اجتماع في الخامس والسادس من ديسمبر كانون الأول في فيينا. ويستمر اتفاقهم الحالي حتى مارس آذار.