+A
A-

سمو رئيس الوزراء ينيب سمو الشيخ علي بن خليفة لافتتاح معرض الجواهر

أناب صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر، سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء، لحضور افتتاح (معرض الجواهر العربية 2019) في نسخته الثامنة والعشرين، الذي يقام في مركز البحرين الدولي للمعارض والمؤتمرات خلال الفترة 19-23 نوفمبر الجاري، بمشاركة 561 شركة عارضة من 36 دولة تعرض أحدث ابتكاراتها في مجال صناعة المجوهرات من القطع الفاخرة والجواهر الثمينة والأحجار الكريمة.

وقد نقل سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة نائب رئيس مجلس الوزراء تحيات صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء إلى القائمين على تنظيم المعرض وجميع المشاركين فيه، وتمنيات سموه لهم بنجاح المعرض وتحقيق أهدافه في تعزيز وتنشيط صناعة المجوهرات، ترسيخًا لما اكتسبه المعرض من سمعة طيبة في هذا المجال، باعتباره واحدًا من المعارض المتخصصة التي تحظى بإقبال واسع على مستوى المنطقة.

وأشار سموه إلى أن اهتمام صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء ورعايته الكريمة لمعرض الجواهر العربية سنويًا، يعد أحد ملامح نهج سموه ورؤيته الحكيمة في تنمية صناعة المعارض والمؤتمرات، وتعزيز دورها كرافد مهم للاقتصاد الوطني.

وقال سموه: "إن معرض الجواهر العربية نجح بفضل رعاية صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في حجز مكانة متميزة وتحقيق نجاح متواصل في استقطاب الزوار والمهتمين بصناعة الذهب والمجوهرات من جميع دول المنطقة للاطلاع على أحدث المعروضات من المجوهرات والساعات الفاخرة والأحجار الكريمة والتحف الفنية وغيرها".

وأكد سموه أن تنظيم المعرض على مدى 28 عامًا يعكس ما تتمتع به المملكة من مقومات وميزات تنافسية في ظل ما تقدمه الحكومة برئاسة صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء من تسهيلات وحوافز تعزز من جاذبيتها كوجهة مثالية لاستضافة مختلف المعارض والمؤتمرات.

وقام سمو الشيخ علي بن خليفة آل خليفة بجولة في أرجاء وأجنحة المعرض، اطلع خلالها سموه على ما يقدمه من معروضات فاخرة لمختلف العلامات التجارية الراقية، حيث أبدى سموه إعجابه بما تميزت به المعروضات من قيمة إبداعية راقية، تتجسد في جودة ما تقدمه الشركات والعلامات التجارية العالمية الراقية في مجال صناعة الذهب والمجوهرات.

ونوه سموه إلى أن حجم مشاركة العارضين والاقبال المتزايد من الجمهور يؤكد أن المكانة التي يحظى بها معرض الجواهر العربية باعتباره واحدًا من أعرق وأهم المعارض المتخصصة في المنطقة.

وأكد أن مملكة البحرين تمتلك تاريخًا متميزًا في صناعة وصياغة الذهب والمجوهرات ولديها من الكفاءات الوطنية من أصحاب الحرفة والمهارة مما أكسب المملكة سمعة إقليمية ودولية كبيرة.

وأعرب سمو نائب رئيس مجلس الوزراء عن شكره وتقديره للقائمين على تنظيم معرض الجواهر العربية والمشاركين فيه، مثنيًا على جهودهم في تنظيم المعرض وتعزيز مكانته عامًا بعد عام.

من جهته، تقدم وزير الصناعة والتجارة والسياحة السيد زايد بن راشد الزياني ببالغ التقدير وعظيم الامتنان لحضرة صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة رئيس الوزراء الموقر حفظه الله، على تفضل سموه ورعايته الكريمة لمعرض الجواهر العربية 2019 التي تعكس بصورة جلية اهتمام الحكومة الموقرة باستقطاب المعارض العالمية المتخصصة، وتسخير كل الإمكانيات المتاحة لتطوير سياحة المعارض وتعزيز مساهمتها في الناتج المحلي لمملكة البحرين.

وأشار الزياني إلى أن صناعة المعارض وسياحة الأعمال أصبحت ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية، وأن التطور الذي يشهده قطاع المعارض في مملكة البحرين يأتي متماشيًا مع الأهداف الاستراتيجية الاقتصادية للحكومة الموقرة والهادفة الى تعزيز موقع البحرين الاستراتيجي والعالمي، نظرًا لما تقدمه البحرين من حوافز وتسهيلات تشريعية وتجارية ومالية للمستثمرين. 

وأكد أن تطوير قطاع المجوهرات يعد أولوية وطنية تأخذ موقعًا مهمًا في استراتيجية وزارة الصناعة والتجارة والسياحة التي تصب في نهايتها ضمن رؤية البحرين الاقتصادية 2030 كما أنه يقدم فرصة سانحة للقطاع التجاري لتعزيز وتنمية نشاطاتهم وإيجاد مناخات ملائمة للمزيد من العلاقات التجارية مع نظرائهم من جميع أنحاء العالم.

ونوه إلى السمعة التي اكتسبتها مملكة البحرين في صناعة المعارض والملتقيات الدولية الهامة، مشيرًا إلى أنه ومنذ انطلاق معرض الجواهر العربية في عام 1992، ارتفع عدد الدول المشاركة في المعرض من 29 دولة في عام 2015 إلى أكثر من 36 دولة في النسخة الحالية من المعرض لعام 2019 ، بارتفاع بلغت نسبته 24%.

وأشار إلى ما يحظى به المعرض من مشاركة دولية من 36 دولة وهو ما تعكس جاذبيته للعارضين المشاركين من كل من مملكة البحرين والهند، وسويسرا، وفرنسا، والنمسا، وبلجيكا، والبرازيل، وبلغاريا، والصين، وقبرص، والدنمارك، وألمانيا، واليونان، وهونج كونج، وإيطاليا، واليابان، والأردن، والكويت، ولاتفيا، ولبنان، وليتوانيا، وماليزيا، والمغرب، وعمان، وبولندا، وروسيا، والمملكة العربية السعودية، وسنغافورة، واسبانيا، وسريلانكا، وتايوان وتايلاند وتركيا والإمارات والمملكة المتحدة والولايات المتحدة الأمريكية.

ويقام معرض الجواهر العربية على مساحة 21,000 متر مربع، ويستمر على مدى خمسة أيام يعرض خلالها المشاركون مختلف التصاميم الكلاسيكية والمعاصرة ومجموعة كبيرة من المجوهرات والساعات المصنوعة باحترافية عالية، والأحجار الكريمة، وأدوات الكتابة الفنية والدقيقة، والإكسسوارات الفاخرة وغيرها من جميع أنحاء العالم، ويتوقع منظمو المعرض أن يشهد حضورَ أكثر من 55 الف زائر.