+A
A-

مجلس النواب يوافق على 10 اقتراحات برغبة ويحيلها للحكومة

عقد مجلس النواب جلسته السابعة من دور الانعقاد العادي السنوي الثاني من الفصل التشريعي الخامس صباح اليوم الثلاثاء برئاسة معالي السيدة فوزية بنت عبدالله زينل رئيسة مجلس النواب.

وعقب الجلسة أدلى المستشار راشد محمد بونجمة أمين عام مجلس النواب، بالتصريح التالي:

استهلت الجلسة أعمالها ببند المراسيم بقانون، حيث وافق المجلس على إعادة المرسوم بقانون رقم (9) لسنة 2019م بالموافقة على اتفاقية الاستكشاف والمشاركة في الإنتاج بين حكومة مملكة البحرين ممثلة في الهيئة الوطنية للنفط والغاز وشركة إيني البحرين بي.في، للجنة الشؤون المالية والاقتصادية لمدة أسبوع واحد، لمزيد من الدراسة، بناء على طلب رئيس اللجنة النائب أحمد السلوم.

أما في بند المشاريع بقانون، صوت مجلس النواب بالموافقة على توصية لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بالموافقة على مشروع قانون بشأن التصديق على تعديل الفقرة الأولى من المادة الثامنة من ميثاق منظمة التعاون الإسلامي، المرافق للمرسوم رقم (38) لسنة 2019م، وإحالته لمجلس الشورى الموقر.

كما قرر المجلس الموافقة على توصية لجنة الخدمات بالرفض من حيث المبدأ لمشروع قانون (مصاغ بناء على اقتراح بقانون (بصيغته المعدلة) من مجلس النواب) بتعديل بعض أحكام القانون رقم (26) لسنة 2017م بشأن استخدام التقنيات الطبية المساعدة على التلقيح الاصطناعي والإخصاب، وإحالته لمجلس الشورى الموقر.

وعلى صعيد متصل، وافق مجلس النواب على توصية لجنة المرافق العامة والبيئة بالموافقة على مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية البرازيل الاتحادية بشأن الخدمات الجوية، وإحالته إلى مجلس الشورى الموقر.

وفي بند الاقتراحات برغبة، وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مركز متخصص لحالات الولادة في المنطقة الغربية بالمحافظة الشمالية، والمقدم من النائب أحمد الدمستاني، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن جعل التدريب العملي في إحدى المؤسسات الدينية كالمساجد أو الأوقاف أو الشئون الدينية كجزء من متطلبات التخرج من المعاهد الدينية، المقدم من النواب: أحمد الأنصاري، عيسى الدوسري، محمد بوحمود، وأحيل للحكومة الموقرة.

و وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مرصد وطني يتولى مهمة رصد تنفيذ حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، تحت مظلة وزارة العمل والتنمية الاجتماعية، المقدم من النواب: فوزية بنت عبدالله زينل، بدر الدوسري، محمد بوحمود، فاطمة عباس ، عبدالله الذوادي، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح رغبة بشأن السماح بقبول خريجي برنامج التعليم الفني والمهني المطور (الفرع التخصصي) في جامعة البحرين، المقدم من النواب: أحمد العامر، محمد العباسي، حمد الكوهجي، محمد بوحمود، عبدالرزاق حطاب، وأحيل للحكومة الموقرة.

وقرر المجلس الموافقة على الاقتراح برغبة بشأن قيام وزارة شؤون الإعلام بإنشاء آلية تواصل تسمح لفئة الصم والبكم بالمشاركة في البرامج الحوارية التشاركية التي يقدمها تلفزيون البحرين، وذلك من أجل إبراز دورهم الفعال في المجتمع وتسليط الضوء على قضاياهم واحتياجاتهم أسوة بالأشخاص السامعين، المقدم من النائب عمار سامي قمبر، وأحيل للحكومة الموقرة.

و وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مدرسة إعدادية للبنين لمناطق السهلة الشمالية وأبوقوة وسرايا 2 وجبلة حبشي، المقدم من النواب: غازي آل رحمة، فاطمة عباس ، عيسى الدوسري، عبدالله الذوادي، عمار أحمد البناي، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على إعادة الاقتراح برغبة بشأن تسمية تقاطع دوار ألبا (تقاطع مصنع التكرير سابقا) باسم (تقاطع الملك حمد)، المقدم من النواب:  محمد السيسي البوعينين، عمار حسين ، عيسى الدوسري، للجنة بناء على طلب مقرر الموضوع  النائب فاطمة عباس.

ووافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن بشأن تخصيص أرض في المحافظة الشمالية لتكون سوقا ومزادا لمربي المواشي، المقدم من النواب: أحمد الدمستاني، عيسى الدوسري، خالد بوعنق، فاطمة عباس، محمود البحراني، وأحيل للحكومة الموقرة.

وصوت مجلس النواب بالموافقة على الاقتراح برغبة بشأن تطوير شارع (ريا) الممتد من قلالي إلى البسيتين، المقدم من النواب: خالد بوعنق، إبراهيم النفيعي، عبدالله الدوسري، حمد الكوهجي، الدكتور هشام العشيري، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق المجلس على الاقتراح برغبة بشأن إنشاء مواقف متعددة الطوابق في الوزارات الخدمية، المقدم من النواب: عبدالنبي سلمان أحمد، عبدالله إبراهيم الدوسري، السيد فلاح هاشم فلاح، يوسف زين العابدين زينل، إبراهيم خالد النفيعي، وأحيل للحكومة الموقرة.

وفي بند ما يستجد من أعمال، وافق المجلس على إحالة الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال لتوظيف العاطلين بالشراكة مع وزارة العمل والتنمية الاجتماعية وصندوق العمل (تمكين)، والمقدم من النواب:عمار قمبر، محمد العباسي،فوزية بنت عبدالله زينل، حمد الكوهجي، زينب عبدالأمير، إلى لجنة الخدمات لدراسته وتقديم تقرير للمجلس بشأنه.

وفي ذات البند، وافق  المجلس على الاقتراح برغبة بصفة الاستعجال بشأن صرف علاوة اجتماعية لمرضى فقر الدم المنجلي (السكلر)، والمقدم من النواب: معصومة عبدالرحيم، أحمد الأنصاري، فاضل السواد، د.هشام العشيري، باسم المالكي، وأحيل للحكومة الموقرة.

كما وافق مجلس النواب خلال الجلسة على إصدار بيان بصفة الاستعجال بشأن الهجمة الاستيطانية التي تتعرض لها أرض دولة فلسطين المحتلة.