+A
A-

هيئة علوم الفضاء تشارك في اجتماعات المجموعة العربية للتعاون الفضائي

ترأس سعادة الدكتور المهندس محمد إبراهيم العسيري الرئيس التنفيذي للهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وفد مملكة البحرين المشارك في اجتماعات المجموعة العربية للتعاون الفضائي المنعقدة على هامش معرض دبي الدولي للطيران، حيث امتدت فعاليات واجتماعات المجموعة العربية للتعاون الفضائي على مدى خمسة أيام ابتداء من يوم الأحد الموافق 17 نوفمبر، وشهدت تنظيم عدة اجتماعات رفيعة المستوى تحت عنوان الحوار العربي الفضائي الرابع، نوقش خلالها النظام الأساسي للمجموعة العربية للتعاون الفضائي، وتأسيس فرق العمل واللجان الرئيسية المنبثقة عن المجموعة، بالإضافة إلى التباحث بشأن مشاركة المجموعة في عدد من المحافل والمؤتمرات الدولية ذات العلاقة. كما بحث المجتمعون مجموعة من مشاريع التعاون العربي في مجال الفضاء من أبرزها مشروع القمر الصناعي العربي 813 وما يتفرع عنه من مشاريع تكميلية.

كما شاركت الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء ممثلة برئيسها التنفيذي في حلقة النقاش العربية المتعلقة بالأنشطة الفضائية والتطلعات الوطنية حتى العام 2030، بالإضافة للمشاركة في منتدى تقنيات الفضاء، ومنتدى المرأة والفضاء.

وبمناسبة مشاركة الهيئة في اجتماعات وفعاليات المجموعة العربية للتعاون الفضائي، صرح سعادة الدكتور محمد العسيري قائلاً: مملكة البحرين جزء لا يتجزأ من الوطن العربي، ومشاركتها اليوم في اجتماعات المجموعة تأتي لتؤكد ذلك. لقد كانت اجتماعات ناجحة وتم خلالها الاتفاق على العديد من النقاط الجوهرية التي تأسس للتعاون العربي في مجال الفضاء، ونحن متفائلون جدا بهذا التعاون ونتطلع للمساهمة فيه بإيجابية. كما ان الفعاليات التي تم تنظيمها وشاركت فيها الهيئة الوطنية لعلوم الفضاء وضمت نخبة من العلماء العرب ساهمت في إثراء الحوار وتقديم أفكار متميزة تخدم مشاريع المجموعة الحالية والمستقبلية. وختاما، أشيد بجهود وكالة الامارات للفضاء على حسن التنظيم لهذه الاجتماعات والفعاليات مقدرا لهم جهودهم الكبيرة وحرصهم على إنجاح كافة مشاريع التعاون بين الدول العربية في مجال الفضاء، وهذا ليس بالأمر الغريب على أهلنا في دولة الامارات العربية المتحدة الشقيقة.