+A
A-

"العين السينمائي" يعلن فتح باب التسجيل

كشف مهرجان العين السينمائي تحت رعاية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان عن انعقاد دورته ال2 في الفترة من 22 إلى 25 يناير 2020، تحت شعار "سينما المستقبل" في العين الاماراتية.

وأعلن القائمون على المهرجان استمرار فتح باب التسجيل للمشاركة بالأفلام حتى 10 ديسمبر 2019.

ويتضمن المهرجان7 مسابقات رسمية و12 جائزة، منها مسابقة "الصقر الإماراتي"، وكذلك مسابقة"الصقر الخليجي" للفيلمين الطويل والقصير، بالإضافة لمسابقة "الصقر للمقيمين في دولة الإمارات"، وأفلام "الطلبة" للفيلم القصير.

ويتم عرض مجموعة من الأفلام العالمية كعرض أول على هامش المهرجان، بالإضافة لمجموعة من ورش العمل والندوات والمحاضرات السينمائية.

وشارك وفد بحريني سينمائي كبير في فعاليات مهرجان العين السينمائي الأول العام الماضي، وترأس المخرج البحريني الكبير بسام الذوادي لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي والاجنبي، وشارك المخرج البحريني المبدع عمار الكوهجي التظاهرة لاعطاء خبرته في المجال السينمائي، وفي فئة الافلام القصيرة من البحرين شارك كلا من: المخرج حسين عبدعلي بفيلم “الساعة الثانية ونصف صباحا” والشهادة تقدير، والمخرج محمد ابراهيم بفيلم “بيت العصافير” والمخرج محمود عبداللطيف بفيلم “لقاء” وشارك المخرج البحريني سلمان يوسف فيلمه القصير الجديد (عبور).

ويعتبر مهرجان العين السينمائي منصة لاكتشاف وتقديم أفضل إنتاجات ومواهب السينما في المنطقة، وتتنافس الأفلام على جوائز فئات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.

وعرض "العين السينمائي" في دورته الأولى نحو 67 فيلما ضمن المسابقات الرسمية للمهرجان، منها18 فيلما في عرض عالمي للمرة الأولى، وحازت الأفلام الفائزة على 12 جائزة في مسابقات المهرجان المتعددة.

ولاقت النسخة الأولى من المهرجان نجاحاً كبيراً، من حيث حسن التنظيم وجودة الأفلام المشاركة بشهادة الضيوف الخليجيين والعرب والأجانب، ونجح في استقطاب العمل المصري "الكنز2: الحب والمصير" فيعرضه العالمي الأول ليكون فيلم الافتتاح، بحضور مخرجه شريف عرفة.

وفي دورته الأولى، قام المهرجان بتوقيع اتفاقيات تعاون مشتركة مع مهرجانات دولية وخليجية، منها”مهرجان دلهي السينمائي»، الذي سيقوم بعرض الأفلام الإماراتية، ضمن مسابقاته الرسمية، وضمن برنامج خاص في دلهي، وفي مدن أخرى من الهند، وكذلك اتفاقية تعاون مع ”مهرجان الشباب السعودي للأفلام" حيث تعمل هذه الاتفاقيات على الوصول بالإبداع الإماراتي إلى العالمية.