العدد 4056
الجمعة 22 نوفمبر 2019
banner
العيد الوطني لسلطنة عُمان
الجمعة 22 نوفمبر 2019

احتفلت سلطنة عُمان الشقيقة مؤخرا بعيدها الوطني، ويُمثل هذا اليوم وقفة الشعب العُماني مع ما حققته بلادهم من بناء وتطوير بقيادة السلطان قابوس بن سعيد الذي استلم مقاليد البلاد في 1970م، ومنذُ ذلك الوقت بدأ بناء الدولة الحديثة سياسيًا واقتصاديًا واجتماعيًا.

أعوام من الجهد والعطاء في مسيرة النهضة العُمانية أثمرت الكثير من المنجزات في كل مجال وعلى كل شبر من أرض السلطنة، مسيرة نقلتها من الظلام إلى النور كموطن ومجتمع وأفراد، ومن المجتمع المحلي إلى الخليجي فالعربي فالدولي والإسهام في تحقيق السلام والأمن والاستقرار لها ولمنطقة الخليج العربي والأمة العربية والعالم. كثيرة هي الإنجازات العُمانية التي يرتفع مؤشرها وحجمها عامًا بعد عام، أثمرت تطورا كبيرا لعُمان ومستوى معيشة المواطن العُماني.

وحظيت عُمان بجملة من الاهتمامات السياسية من قبل قيادتها تمثلت في تدشين دولة المؤسسات وحُكم القانون والتعاون بين السلطات التنفيذية والتشريعية وتحقيق المساواة وتيسير العدالة بين المواطنين، كما نال الاقتصاد جانبًا من هذا الاهتمام فارتفعت نسبة الاستثمارات الداخلية والعربية والأجنبية وتعمقت العلاقات الاقتصادية العُمانية إيجابيًا لصالح عُمان، ونال المواطن والشباب العُماني حقه من الرعاية الكاملة من التعليم والصحة والعمل، وتنويع مصادر الدخل وتنفيذ جملة من المشاريع التي تعمل على تحسين مستوى معيشة المواطنين من خلال برنامج الدعم الحكومي لعدد من الخدمات الحياتية التي خففت أعباء العُمانيين، وحققت المرأة تقدمًا نوعيًا في المشاركة المجتمعية في عُمان بفضل رعاية الدولة لها وتمكينها وتطوير قدراتها ومهاراتها فأصبحت بذلك شريكًا فاعلًا في صياغة القرار المجتمعي العُماني.

ومع كل ما حققته السلطنة من مكاسب وإنجازات فهي تنطلق اليوم بخطى واثقة في مسيرتها التنموية لتحقيق الكثير من التقدم والازدهار لعُمان ومواطنيها بشكل دائم ومتواصل، وصولا لتحقيق استراتيجية الرؤية المستقبلية لعُمان 2040م فتبوأت بذلك مراتب متقدمة محليًا وخليجيًا وعربيًا ودوليًا.

وترتبط مملكة البحرين بسلطنة عمان بعلاقات أخوية وتاريخية ومصيرية مشتركة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية يدعمها حرص القيادتين السياسيتين والحكومتين الدائم على تعزيز مختلف أطر التعاون الثنائي والتنسيق إزاء القضايا ذات الاهتمام المشترك والخليجية والعربية بما يُلبي تطلعات وطموحات البلدين وشعبيهما. كل عام وعُمان وقيادتها بخير، متمنين لها كل التوفيق والتقدم في مسيرتها.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية