+A
A-

تنمو تقدم بنجاح الدفعة التجريبية لبرنامج تعليم ملائكة المستثمرين

قامت "تنمو" مؤخرًا بتنظيم دفعة تجريبية من برنامج تدريب ملائكة الأعمال، والذي تم عقده على مدى يومين، بتاريخ 28 و 29 أكتوبر، وذلك بشراكة استراتيجية مع صندوق العمل "تمكين". ويأتي تطوير هذا البرنامج الشامل بالشراكة مع مؤسسة "ملائكة الأعمال" التدريبية، وهي مبادرة دولية مستقلة للتعليم والبحوث، يقع مقرها في النمسا، تسعى إلى تبني تطوير مفهوم "ملائكة الأعمال". حيث تمكنت الدفعة الأولى من تدريب  10 مستثمرين من المكاتب العائلية المحلية، بالإضافة إلى القطاعين الخاص والحكومي في المملكة. وسوف تضم الدفعة التالية المنطلقة عام 2020 حوالي 20 مستثمرًا إضافيًا.

وتم إطلاق برنامج تعليم ملائكة الأعمال بغية سد الفجوة بين تحديات استثمارات المرحلة المبكرة ومتطلبات البيئة الاقتصادية المحلية، حيث يتم تزويد المستثمرين الجدد بالأدوات والممارسات التوجيهية للاستثمارات المستقبلية، من أجل إنشاء شبكة كبيرة لملائكة الأعمال، والتي من شأنها أن تدعم نمو قطاع ريادة الأعمال المتنامي للمملكة.

ويتضمن البرنامج مواضيع مختلفة ضمن مجال التمويل؛ وذلك مع التركيز بشكل خاص على الشركات الناشئة القائمة على التكنولوجيا، مثل: عالم التمويل، وعملية الاستثمار، وإدارة الصفقات، وزيادة رأس المال الإضافي، علاوة على أساليب التقييم والاجتهاد اللازمة للقطاعات المتعددة. كما يشتمل البرنامج أيضًا على المهارات اللازمة من ضمنها: فن التفاوض، وطرح مناهج التحسين النقدي من حيث نماذج الأعمال، وإدارة الفريق، وتشكيل الاستراتيجية.

وبهذه المناسبة، قال الدكتور إبراهيم محمد جناحي، الرئيس التنفيذي لصندوق العمل "تمكين":"مع اقترابنا من العام 2020، تمكنا من تنفيذ إحدى استراتيجياتنا الرئيسية في "تمكين"، والمتمثلة في زيادة عدد المبادرات التدريبية، وذلك سعيًا منا لتوفير برامج تدريب متكاملة ومعتمدة دوليًا تستهدف البحرينيين في مختلف القطاعات، بهدف تأهيلهم ليُصبحوا قادة مبتكرين في مجالاتهم، بالإضافة إلى التأكيد على منحهم نظرة مستقبلية راسخة للأعمال التجارية، ومنحهم مرونة تجارية طويلة الأجل وأكثر استدامة، وأضاف: "من هذا المنطلق، تحرص تمكين ضمن أهدافها الاستراتيجية على المساهمة في خلق نظام بيئي مستقر، واقتصاد وطني يتميز بمرونته، وذلك عبر مواصلة مساعينا طويلة الأمد لتنويع الموارد ضمن أحد أهم القطاعات الاقتصادية الرئيسية في المملكة."

ومن جانبه، صرّح الرئيس التنفيذي لشركة "تنمو"، السيد نواف محمد الكوهجي بقوله: "منذ إطلاقنا لشركة "تنمو"، تمحورت مساعينا حول تأسيس نظام إيكولوجي بحريني للشركات المحلية الناشئة، لنُمكنها من التنافس على الصعيدين الإقليمي والعالمي، وذلك عبر إطلاق مبادرات وبرامج متنوعة. كما إننا نسعى إلى توسيع شبكة المستثمرين لدينا، ضمن اطار استراتيجيتنا الجديدة، وتوفير المزيد من الفرص التمويلية، وزيادة معدل الصفقات في السوق المحلية. ومن خلال هذا البرنامج التعليمي لملائكة الأعمال، سيلتزم كل مستثمر مشارك باستثمار ما لا يقل عن 10,000 دينار بحريني خلال العام المقبل، وسيخضع كذلك لتدريب مكثف في العديد من الموضوعات التي تم اختيارها بعناية من أجل تطوير المهارات اللازمة والمعرفة المطلوبة لتحقيق هذا الهدف."