+A
A-

حبس 5 مدانين بالتجمهر وحرق إطارات في المعامير لمدة سنتين

حبست المحكمة الكبرى الجنائية الرابعة خمسة متهمين تعمدوا إحراق عدد من الإطارات بمنطقة المعامير استجابة لدعوة للتجمهر أطلقت عبر موقع التواصل الاجتماعي "الإنستغرام"؛ وذلك لمدة سنتين عما أسند إليهم.

وقالت المحكمة في أسباب حكمها إنه نظرا لظروف الدعوى وملابساتها وكون المتهمين من الثالث وحتى الخامس وإن تجاوزوا سن الخامسة عشر لكنهم لم يبلغوا الـ18 من عمرهم، الأمر الذي يتوافر معه بحقهم العذر المخفف عملا بالمادتين (70 و71) من قانون العقوبات، بيد أنه وقد اجتمع مع العذر القانوني المخفف ظروف مشددة -كثرة عددهم- إلا أنها تغلّب العذر المخفف تحقيقا للعدالة عملا بالمواد (75/5 و77) من قانون العقوبات المعدل بالقانون رقم (38) لسنة 2014، كما انه ونظرا لحداثة سن المتهمين الأول والثاني فإنها أخذتهم بقدر من الرأفة في حدود ما تسمح به المادة (72) من ذات القانون.

وأوضحت أن الواقعة تتحصل في أن المتهمين اجتمعت أفكارهم الشيطانية على الفعل وانصرفت نواياهم إلى الإفساد في الأرض وترويع الآمنين والإخلال بالأمن العام واستهداف رجال الشرطة باستخدام العبوات الحارقة، حيث شاهد المتهم الأول إعلانا على أحد مواقع التواصل الاجتماعي "الإنستغرام" يدعوا للتجمع يوم 27 يوليو 2019 بالقرب من أحد الأماكن في منطقة المعامير الساعة 4:30 عصرا؛ للخروج في تجمع، فتواصل الأول مع المتهم الثاني واتفقا على تلبية تلك الدعوة المؤثمة.

وفي الموعد المحدد التقيا وتوجها للمكان المشار إليه، حيث تقابلا مع المتهمين من الثالث حتى الخامس ومتهمين آخرين مجهولين، وتلثموا جميعا وساروا متجهين ناحية محطة للكهرباء بذات المنطقة، وحملوا الإطارات وعبوات "المولوتوف" المخزنة فيها، وانطلقوا إلى مكان آخر بالقرب من مدخل المعامير، وهناك عمدوا إلى سد الشارع بالإطارات وحاويات القمامة، والتي أشعلوا فيها النار، كما استهدفوا قوات الأمن المتمركزة هناك برميهم بالزجاجات الحارقة.

وبالقبض على المتهمان الأول والثاني اعترفا بالتحقيقات بارتكابهما للواقعة ومشاركة باقي المتهمين، كما دلت تحريات شاهد الإثبات على ارتكاب المتهمين للواقعة لغرض إرهابي.

فأحالتهم النيابة العامة للمحاكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 27 يوليو 2019، ارتكبوا الآتي:

أولا: أشعلوا عمدا وآخرين مجهولين حريقا في المنقولات المبينة في الأوراق كان من شأنه تعريض حياة الناس وأموالهم للخطر وذلك تنفيذا لغرض إرهابي.

ثانيا: اشتركوا وآخرين مجهولين في تجمهر في مكان عام مؤلف من أكثر من خمسة أشخاص الغرض منه الإخلال بالأمن واستخدموا العنف لتحقيق تلك الغاية.

ثالثا: حازوا وأحرزوا وآخرين مجهولين عبوات قابلة للاشتعال "مولوتوف" بقصد استخدامها في تعريض حياة الناس والأموال للخطر.