+A
A-

تأييد السجن 15 عاما لـ3 مروجين للحشيش والأفيون بالمملكة

أيدت محكمة الاستئناف العليا الجنائية الأولى معاقبة 3 مدانين بالاتجار وتعاطي مادتين مخدرتين هما الحشيش والأفيون وتعاطيهم للمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والأمفيتامين والكلونازيبام؛ وذلك بسجنهم لمدة 15 عاما وبتغريم كل منهم مبلغ 5000 دينار، وبمصادرة المضبوطات.

وتتحصل تفاصيل الواقعة في أنه بغضون عامي 2018 و2019 وردت تحريات لملازم أول بإدارة مكافحة المخدرات، تضمنت أن المستأنفين الثلاثة يشكلون شبكة تعمل على حيازة وإحراز المواد المخدرة بقصد بيعها وتعاطيها، وأن المستأنف الثالث هو رئيس تلك الشبكة، إذ يعمل على استيراد المواد المخدرة، ويعاونه في ذلك العمل المستأنفان الأول والثاني، إذ يقومان بتخزين وحفظ المخدرات، ويبيعونها لحساب المستأنف الثالث.

وعليه فقد استصدر الملازم إذنا من النيابة العامة لضبط وإحضار المستأنفين الأول والثاني وتفتيشهما ومسكنهما، إذ تم رصد الأول متواجدا بمنطقة جرداب مستقلا سيارته، فتم القبض عليه بمجرد نزوله منها، وبتفتيش سيارته تم العثور فيها على قطعة لمادة الحشيش المخدرة تزن حوالي 3 جرام وورق اللف "كاغد".

كما عثر أفراد شرطة الإدارة أثناء عملية تفتيش مسكن المستأنف الأول وبحضوره على عدد 18 قطعة ثبت أنها مادة الحشيش المخدرة، وقد بلغ إجمالي وزنهم 9765.717 جرام، وكذلك علبة بلاستيكية بداخلها مادة كريستالية بها مادة الميتامفيتامين وأقراص طبية تحتوي على الكلونازيبام ومبالغ نقدية بلغت 1180 دينار و600 دولار أميركي يعتقد أنها حصيلة بيع مواد مخدرة.

وبناء على الإذن الصادر بضبط وتفتيش المستأنف الثاني ومسكنه، فقد قام شرطي تابع لإدارة مكافحة المخدرات بالتوجه إليه، والذي رصده متواجدا في منطقة القضيبية، فقام بالقبض عليه، وبتفتيش سيارته عثر فيها على مادة الحشيش المخدرة موجودة في طفاية السجائر الخاصة بالسيارة، كما وردت للشرطي معلومات مفادها أن المستأنف الثاني يستأجر منزلا في ذات المنطقة المقبوض عليه فيها، فما كان منه إلا أن استصدر إذنا آخر من النيابة العامة، وتوجه لذلك المنزل المستأجر برفقة فريق الضبط، إذ عثروا فيه على عدد 13 قطعة لمادة الحشيش تزن أكثر من 100 جرام وكذلك عدد من الأقراص الطبية المؤثرة عقليا، وعدد 2 ميزان حساس ومبالغ نقدية بلغت 840 دينار و100 ريال سعودي يعتقد أنها حصيلة بيع مواد مخدرة، وكانت جميع المضبوطات في خزانة ملابسه الموجودة بغرفة نومه.

وثبت من تقرير فحص عينة إدرار المستأنف الأول احتوائها على مادة الحشيش والأفيون والمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والكلونازيبام والأمفيتامين، واحتوت عينة المستأنف الثاني على المورفين و الحشيش والمؤثر العقلي الميتامفيتامين.

وكانت وجهت لهم النيابة العامة تهما تمثلت في أنه بغضون العامين 2018 و2019، ارتكبوا الآتي: 

أولا: المتهمين جميعا: باعوا بقصد الاتجار مادتين مخدرتين الحشيش والأفيون، والمؤثر العقلي الميتامفيتامين في غير الأحوال المرخص بها قانونا.

ثانيا: المستأنف الأول:  حاز وأحرز بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثالثا: المستأنف الثاني: حاز وأحرز بقصد التعاطي مادتين مخدرتين حشيش وأفيون، والمؤثرات العقلية الميتامفيتامين والأمفيتامين والكلونازيبام.