+A
A-

البا تنجح في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي بهامش فائدة منخفض

يسر شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، الإعلان عن نجاحها في إعادة تمويل القرض المشترك بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي المرتبط بمشروع خط الصهر السادس للتوسعة.

يتضمن القرض المشترك الجديد غير المضمون بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي هامش فائدة يبلغ 300 نقطة أساس سنوياً على سعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن. سيتم تسديد هذه التسهيلات الجديدة على مدى 8 سنوات بحيث يتم دفع المبلغ الأساسي على 16 قسطاً نصف سنوي، بالإضافة الى فترة مهلة تبلغ 6 أشهر. وتتألف التسهيلات الجديدة من قسمين: قرض لأجل تقليدي غير مضمون مربوط بالدولار الأمريكي (التسهيلات التقليدية) بقيمة 590.3 مليون دولار أمريكي وقرض إسلامي مربوط بالدولار الأمريكي (التسهيلات الإسلامية) بقيمة 909.7 مليون دولار أمريكي.

والبنوك المنسقة والضامنة لهذه العملية هي كل من المؤسسة العربية المصرفية  ش.م.ب. (بنك أي بي سي) ، وبنك الخليج الدولي، إلى جانب بنك البحرين الوطني.

وبهذه المناسبة، صرح رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة قائلاً:

"نحن سعداء بالنتائج الجيدة لإتفاقية إعادة تمويل القرض بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي، والتي تعتبر خطوة هامة ورئيسية في تحسين هيكلة رأسمال الشركة، وأنا فخور جداً بفريق العمل تحت قيادة الرئيس التنفيذي بالإنابة لشركة البا علي البقالي لنجاحه في تنفيذ هذه العملية بالتعاون مع البنوك المنسقة والضامنة للقرض.

ومن خلال عملية إعادة التمويل هذه، فقد تمكنّا ليس فقط من خفض هامش الفائدة من 325 نقطة أساس لسعر فائدة الإقراض بين مصارف لندن، الأمر الذي يمثل إنجازاً هاماً في ظل الظروف المتذبذبة التي يشهدها السوق، بل واستطعنا كذلك إزالة العبء عن التدفقات النقدية من خلال تمديد مهلة استحقاق القرض إلى ثمان سنوات، بالإضافة إلى الإعفاء من بعض التعهدات والشروط.

لا شك أن هذه الاتفاقية تبرهن عن ثقة المصارف في شركة البا ومشروعها الحيوي الضخم – مشروع خط الصهر السادس للتوسعة، وفي مملكة البحرين بوجه عام".

ومن جانبه، صرح الرئيس التنفيذي لبنك أي بي سي الدكتور خالد كعوان قائلاً:

"يتشرف بنك أي بي سي بالثقة التي وضعتها شركة البا في البنك كمنسق ومدون لعملية إعادة تمويل القرض بقيمة 1.5 مليار دولار أمريكي لمشروع خط الصهر السادس للتوسعة. إن نجاح هذه العملية يشهد لمكانة شركة البا كأحد أعلام الشركات الصناعية الرائدة في البحرين. كما أننا بالفعل سعداء بالإقبال الشديد خلال الطرح العام للقرض، مع وجود العديد من المصارف التقليدية والإسلامية التي انضمت لهذه العملية. ويفخر بنك أي بي سي بشراكته مع واحدة من كبرى الشركات الصناعية الرائدة في العالم كشركة البا".

كما صرح الرئيس التنفيذي لبنك الخليج الدولي عبدالعزيز الحليسي قائلاً:

"يفخر بنك الخليج الدولي بنجاح مشاركته في عملية التنسيق والتدوين لإعادة تمويل قرض البا بشروط بالغة التنافسية. إن هذه المعاملة تعكس الثقة والدعم اللذين يوليهما القطاع المصرفي لشركة البا ومشروع خط الصهر السادس للتوسعة. كما أن هذه الاتفاقية هي دليل على التوقعات المستقبلية لمملكة البحرين من خلال تجاوز الطلب على هذه المعاملة لقيمة إعادة التمويل".

وبهذه المناسبة، قال السيد جان-كريستوف دوراند، الرئيس التنفيذي لبنك البحرين الوطني:

"سعدنا بردود فعل الممولين الغامرة التي تقف شاهدًا على قدرة شركة البا على جذب سيولة للمعاملات المهيكلة ذات أساس قوي، حيث تمكنت الشركة من خلال هذه الصفقة زيادة الاكتتاب بشكل كبير بجذب عدد كبير من ممولين جدد الذين لم يكونوا جزءًا من التمويل الأساسي. ونظرًا لمكانته الرائدة، يفتخر بنك البحرين الوطني كونه مرتبطًا بصفقات مهمة استراتيجيًا على الصعيد المحلي وداعمًا رئيسيًا لشركة البا في إتمام هذه الصفقة الإستراتيجية."

جدير بالذكر أن القرض المشترك الجديد يتألف من 23 بنكاً.

انتهى

 

تعليق الصور

الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة – رئيس مجلس إدارة شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)

 

نبذة عن شركة البا

تعتبر البحرين أول دولة عربية تنشي مصهراً للألمنيوم في المنطقة. منذ بدء عملياتها في عام 1971 كمصهر ذي طاقة إنتاجية تبلغ 120,000 طن متري سنوياً، أصبحت البا اليوم مصهراً ينتج أكثر من مليون طن متري سنوياً. تتألف مجموعة منتجات الشركة من الألمنيوم عالي الجودة ومنتجات القيمة المضافة التي تضم السبائك المعيارية وسبائك حرف T، قضبان السحب، قوالب الدرفلة، سبائك بروبرزي، والمعدن السائل.

شركة البا مدرجة في كل من بورصة البحرين وسوق لندن للأوراق المالية، والمساهمون فيها هم كل من شركة ممتلكات البحرين القابضة (69.38%)، شركة سابك للاستثمارات الصناعية (20.62%)، والجمهور العام  (10%).

مع دخول الشركة عقدها الخامس من العمليات التشغيلية، تعتبر البا شركة رائدة في في تاريخ الصناعة في البحرين والخليج، من خلال تمتعها بالمكانة العالية على صعيد السلامة، وتطوير الموظفين والعمليات المستدامة.

 

نبذة عن مشروع خط الصهر السادس للتوسعة

تفضل حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البلاد المفدى حفظه الله ورعاه بافتتاح مشروع خط الصهر السادس للتوسعة في البا بتاريخ 24 نوفمبر 2019، ليجعل بذلك شركة البا أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين. وسوف يعزز خط الصهر السادس من الطاقة الإنتاجية السنوية لشركة البا بإضافة 540,000 طن متري، ليصبح إجمالي الطاقة الإنتاجية للشركة 1.54 مليون طن متري سنوياً.

يعتبر مشروع خط الصهر السادس للتوسعة أكبر مشروع توسعة في المنطقة، بنفقات رأسمالية بلغت حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، حيث شمل المشروع: إنشاء خط صهر سادس باستخدام تقنية دي إكس بلس ألترا (DX+ Ultra) المملوكة من قبل شركة الإمارات العالمية للألمنيوم، ومحطة للطاقة تبلغ طاقتها الإنتاجية 1,792 ميغاوات (محطة الطاقة 5)، بالإضافة إلى الخدمات الصناعية الأخرى.

شركة بكتل هي المقاول المسؤول عن أعمال الهندس والمشتريات وإدارة الإنشاء لخط الصهر السادس. أما بالنسبة لمحطة الطاقة (5)، فمجموعة جي إي وجاما هي المقاول المسؤول عن أعمال الهندسة والمشتريات والإدارة، بينما شركة سيمنز هي المقاول المسؤول عن نظام التوزيع الكهربائي.

بدأت شركة البا تشغيل 106 خلايا صهر بخط الصهر السادس بتاريخ 26 مارس 2019، تلتها 106 خلية صهر أخرى بتاريخ 18 أبريل 2019. تم تشغيل خط الصهر السادس بتاريخ 13 ديسمبر 2018، وإنتاج أول معدن منصهر قبل الموعد المحدد. كما أعلنت شركة البا عن تحقيق وفورات بلغت أكثر من 370 مليون دولار أمريكي في تنفيذ خط الصهر السادس، أي ما يعادل وفورات بنسبة 16% من الميزانية المخصصة لإنشائه.

حقق مشروع خط الصهر السادس للتوسعة 60,893,000 ساعة عمل دون أي إصابات مضيعة للوقت بتاريخ 21 نوفمبر 2019.

يعتبر المشروع من أكبر المشاريع الحيوية بمملكة البحرين، حيث أنه نقطة تحول بالنسبة للمملكة وشعبها. وسوف تواصل البا سعيها للتركيز على الصناعات التحويلية المحلية وتلك التي في المنطقة، بالإضافة إلى بحث الفرص المتاحة للمساهمة في تعزيز التنوع الاقتصادي لمملكة البحرين.

 

مشروع توسعة الطاقة – 2018

توصيل الطاقة إلى المحطة الفرعية بجهد 33 كيلوفولت                            30 مايو

توصيل الطاقة إلى المحطة الفرعية بجهد 220 كيلوفولت                          30 سبتمبر

تسليم محطة الوقود في البا                                                         15 أكتوبر

توصيل الطاقة إلى جهاز معدل التيار                                              25 أكتوبر

أول إشعال للتوربين الغازي – الوحدة رقم 1                                      30 أكتوبر

استكمال فحص الدائرة القصيرة لمعدل التيار                                      3 نوفمبر

 

مشروع توسعة الطاقة – 2019

إكمال التشغيل الأول للعمليات                                                      25 أغسطس

إكمال التشغيل الثاني للعمليات                                                      26 أكتوبر

 

مصهر الخط السادس – 2018

عملية ختم أول أنود                                                                31 يناير

تسليم أول 36 خلية صهر في عنبر الصهر F للعمليات التشغيلية                  25 نوفمبر

بدء فحص الدائرة القصيرة                                                         26 نوفمبر

بدء تجفيف فرن تجفيف الأنود                                                     28 نوفمبر

توصيل الطاقة إلى أول خلية صهر                                                 13 ديسمبر

أول قالب أنود رطب                                                               15 ديسمبر

أول شحنة باردة لفرن السبك 3                                                    26 ديسمبر

 

مصهر الخط السادس – 2019

نجاح فحص 40 خلية صهر                                                        16 فبراير

بدء تشغيل 106 خلية صهر                                                        26 مارس

بدء تشغيل 106 خلية صهر أخرى                                                 18 أبريل

بدء فحص الدائرة القصيرة (خلايا الصهرالجنوبية البالغ عددها 212)             31 مايو

بدء التشغيل الآمن لآخر خلية صهر (رقم 424)                                   21 يوليو

إنتاج آخر معدن منصهر لمرحلة التشغيل                                          31 يوليو

 

آلية التظلم الخارجي

تماشياً مع معايير الأداء المبينة من قبل الشركة المالية الدولية – مؤسسة الإقراض التابعة للبنك الدولي، أطلقت البا آليتها للتظلم الخارجي لتلقي وحل المشاكل والتظلمات لدى المجتمعات المتأثرة بالأداء البيئي والاجتماعي لشركة البا.

ويمكن إرسال التظلمات الخارجية المتعلقة بالأداء البيئي والاجتماعي لشركة البا على رابط خط البا للنزاهة – وهو خط إبلاغ سري متعدد اللغات ويدار بشكل مستقل، سواءً باستخدام خط الهاتف المجاني أو الإنترنت وذلك على مدار الساعة يومياً.