+A
A-

ترمب يتهم النظام في إيران بقتل الآلاف من أفراد الشعب

قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب اليوم الثلاثاء، إن إيران تقتل الآلاف من المحتجين من شعبها ودعا العالم إلى الانتباه إلى هذا الأمر.

وبدأت الاضطرابات في إيران في منتصف نوفمبر/تشرين الثاني بسبب رفع أسعار البنزين لكنها سرعان ما اتخذت منحى سياسيا حيث طالب المتظاهرون بالإطاحة بكبار القادة في البلاد فيما قد تكون أكبر احتجاجات ضد الحكومة في تاريخ الجمهورية الإسلامية الممتد منذ 40 عاماً.

وقال ترمب خلال زيارة للندن للمشاركة في قمة حلف شمال الأطلسي "إيران تقتل ربما الآلاف والآلاف من شعبها الآن ونحن نتحدث في هذه اللحظة وهذا هو السبب في قيامهم بقطع الإنترنت كي لا يرى الناس ماذا يحدث".

وفي سياق آخر أعلن ترمب في مؤتمر صحافي مشترك مع الأمين العام للحلف ينس ستولتنبرغ قبيل القمة، أن انتقادات نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون لحلف شمال الأطلسي التي وصفه فيها بأنه في حالة "موت دماغي" "مهينة وبغيضة".

وقال ترمب إن "حلف شمال الأطلسي يقوم بمهمة رائعة(...) أعتقد أن ذلك مهينًا للغاية،" واصفًا تصريحات ماكرون بأنها "بغيضة بدرجة كبيرة جداً بشكل أساسي بالنسبة للدول الـ28".

وكان الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون، قد صرح في مقابلة مع مجلة "ذي إيكونوميست" الأسبوعية نشرت، مطلع نوفمبر، أن "ما نعيشه حالياً هو موت دماغي لحلف شمال الأطلسي"، مبرراً ذلك بالابتعاد الأميركي وسلوك تركيا العضو في الحلف.