+A
A-

"التمييز" تؤيد المؤبد لنزيل استخرج من قاع البحر 32 كيلو "حشيش"

قضت محكمة التمييز برفض طعني مدانين بجلب أكثر من 32 كيلوجرام من مادة الحشيش المخدرة وكمية من المؤثر العقلي "الشبو" بلغ وزنها 775 جراما، والمخبأة في قاع البحر بداخل إطارات السيارات، أحدهما نزيل في إدارة الإصلاح والتأهيل "سجن جو"، والذي كلف الطاعن الثاني ومتهم ثالث باستخراجها من عرض البحر.

وأيدت المحكمة معاقبة النزيل بالسجن المؤبد وبتغريمه 20 ألف دينار، وبسجن الثاني المحكوم عليه مع المتهم الثالث -لم يطعن- لمدة 7 سنين وتغريم كل منهما مبلغ 5000 دينار، وبحبسهما لمدة 6 شهور إضافية لإبحاره في منطقة محظورة، وكما أيدت مصادرة جميع المضبوطات.

وتشير التفاصيل الخاصة بالقضية إلى أن أحد تجار المخدرات "30 عاما"، وقبل انقضاء محكوميته، تواصل مع شخصين متواجدين خارج أسوار السجن، مستعملا هاتفا نقالا ذكيا وجندهما لاستخراج المواد المخدرة التي خبأها في قاع البحر بداخل إطارات سيارات، حسب ما ورد في معلومات إلى إدارة مكافحة المخدرات، وأن سبب مساعدة الاثنين إليه هو حصولهم على الأموال مقابل ذلك.

فتم إجراء المزيد من التحريات، والتي دلت على قرب قيام شخصين بالتوجه إلى البحر لاستخراج المخدرات.

وبالفعل توجه المتهمان الثاني والثالث فجر يوم الواقعة إلى منطقة الساية في أحد حظائر مصائد الأسماك في قارب صغير، وشوهد الشخصين مختبئين عن خفر السواحل الذين حضروا بالقرب منهم، وبدا عليهما الارتباك.

وبتفتيشهما تم ضبط إطارين خاصين بالسيارات في القارب الذي كانا فيه، وكانا يحتويان على عدد 32 كيس كبير، تبين أنهم يحتوون على مادة الحشيش المخدرة، ثبت للمحكمة أن وزنها جميعا بلغ 32.833 كيلوجرام، بالإضافة إلى كيسين من المؤثر العقلي "الشبو" ثبت أن وزنهما الإجمالي يصل إلى 775 جراما.

وأثناء تواجد أفراد خفر السواحل برفقة المدانين وردت لأحدهما مكالمة فيديو من الطاعن الأول المسجون، والذي كان يسألهما عما إذا كانا قد استخرجا المواد المخدرة من البحر من عدمه، لكنه استمع للإجابة بالعثور عليها من قبل أفراد شرطة خفر السواحل كون أنهم استمعوا للمحادثة ويشاهدون الطاعن يتحدث من داخل محبسه.

فأحالتهم النيابة العامة للمحكمة على اعتبار أنهم بتاريخ 25 يونيو 2017، ارتكبوا الآتي

أولا: المتهم الأول "الطاعن الأول":

جلب وحاز وأحرز وآخر مجهول بقصد الاتجار مادة الحشيش المخدرة والمؤثر العقلي "الميتامفيتامين" في غير الأحوال المصرح بها قانونا.
حاز وأحرز بقصد التعاطي المؤثرين العقليين "الميتامفيتامين والديازيبام" في غير الأحوال المصرح بها قانونا.

ثانيا: المتهمين الثاني والثالث "لم يطعن":

شرعا في نقل المواد المخدرة بمقابل.
حازا وأحرزا بقصد التعاطي مادة الحشيش المخدرة في غير الأحوال المرخص بها قانونا.
أبحرا على متن سفينة صيد صغيرة في الفترة والمنطقة المحظورة.