+A
A-

تمكين تعلن عن إطلاق النسخة السادسة من جائزة الأعمال الشبابية (مشروعي)

أعلن صندوق العمل (تمكين) إطلاق النسخة السادسة من جائزة الأعمال الشبابية "مشروعي" للعام 2020-2019،حيث تتميز نسخة هذا العام بتقديم برنامج حديث ومطوّر يركز على الابتكار في ريادة الأعمال، وذلك انطلاقًا من مساعي تمكين الرّامية إلى نشر وتعزيز ثقافة الإبداع وتشجيع ريادة الأعمال بين الشباب البحريني، بالإضافة لتوفير الدعم الملائم  لهم ليتمكنوا من تحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة.

وتستقبل جائزة الأعمال الشبابية "مشروعي" طلبات التقديم إعتباراً من من يوم الأحد، الموافق 1 ديسمبر،2019 وحتى يوم الجمعة، الموافق 31 يناير، 2020، حيث يُفتح المجال للمشاركة أمام الفِرَق المكوّنة من 3-2 من الشباب ضمن الفئة العمرية بين 35-18 عامًا، حيث ستتنافس الفرق المشاركة على المراكز الثلاثة الأولى للجائزة.

ويشمل برنامج مشروعي 9 جوائز، هي: جائزة العام لأفضل خطة مشروع، وجائزة أفضل نموذج عمل، وجائزة التسويق والمبيعات والترويج، بالإضافة إلى جائزة العام للمشروع ذي المسؤولية الاجتماعية، وجائزة العام لرائد العمل المؤثر، وجائزة الإبداع، وجائزة العام للمشروع الإلكتروني، وجائزة أفضل استخدام لشبكات التواصل الاجتماعي، وأخيرًا جائزة اختيار الجمهور.

وفي هذا الصدد، أكد الرئيس التنفيذي لـصندوق العمل "تمكين" الدكتور إبراهيم محمد جناحي على أهمية هذه الجائزة في دعم فئة الشباب في مجال ريادة الأعمال، موضحاً أن نسخة هذا العام من جائزة الأعمال الشبابية "مشروعي" شهدت تطويرات مهمة على صعيد مجالات تركيزها، وذلك تماشياً مع متطلبات السوق المتنامية وما يشهده قطاع ريادة الأعمال من مستجدات على المستوى المحلي والدولي.

وأشار إلى أن النسخة السادسة من الجائزة لا تقتصر في تركيزها على إعداد خطط الأعمال وتطبيقها والتي تمثل بدورها جانباً مهماً من الإعداد لدخول الأعمال، بل تتعدى ذلك إلى نشر فكر الابتكار من خلال بناء النماذج الأولية لمشاريع طموحة تسهم في الارتقاء بتصنيف مملكة البحرين على المؤشرات الدولية، مثل مؤشر الابتكار العالمي والمؤشر العالمي لريادة الأعمال، وبالأخص في قطاعات توليها الحكومة الموقرة أهميّة كبرى، كالذكاء الاصطناعي، والتكنولوجيا المالية، والروبوتات وغيرها.

كما تم في النسخة الجديدة زيادة مساحة الفئة المستهدفة من خلال رفع سقف سن المشاركين من 18 إلى 35 عاماً، بالإضافة إلى تمديد فترة التسجيل إلى شهرين لإتاحة الفرصة لشريحة أكبر من الشباب الراغب في خوض غمار ريادة الأعمال للمشاركة في المسابقة.

يمكن للراغبين بالتسجيل زيارة الموقع الإلكتروني  www.tamkeen.bh/mashroo3i لمعرفة معايير المشاركة في جائزة الأعمال الشبابية "مشروعي"، وتقديم الطلبات من خلال ملء استمارة الطلب والإجابة على الأسئلة، وتسليم مقطع فيديو اختياري يشرح فكرة المشروع المُقدم.

ومن الجدير بالذكر أن جائزة مشروعي للأعمال الشبابية انطلقت في العام 2012 كمنصةٍ تدريب وتطبيق متكاملة تسعى لتحفيز الابتكار وريادة الأعمال لدى الشباب البحريني، ومنحهم الدعم والتوجيه اللازم لتحويل أفكارهم إلى مشاريع تجارية ناجحة، والمساهمة في تعزيز حركة الاقتصاد الوطني في إطار رؤية البحرين الاقتصادية 2030، حيث تعزّز هذه الجائزة الشبابية ثقافة ومبادئ ريادة الأعمال وذلك من أجل دعم المشاركين وتوجيههم لعمل دراسة جدوى، ونماذج أولية متميزة. كما يحتفي هذا البرنامج الوطني بروّاد الأعمال البحرينيين المبدعين الذين يمتلكون أفكارًا تجاريةً مبتكرة، تغذي روح ريادة الأعمال لدى المشاركين ليواصلوا مسارهم المهني في هذا المجال.