+A
A-

جامعة البحرين تفوز بالمركز الأول في المعرض الزراعي التعليمي

فازت جامعة البحرين بدرع المركز الأول على فئة الجامعات والمعاهد في "المعرض الزراعي التعليمي الرابع "، الذي نظمه معهد التدريب في الفترة (من 3 إلى 5 ديسمبر2019). وشارك قسم علوم الحياة في كلية العلوم بجامعة البحرين بمنتجات تسلِّط الضوء على أهداف التنمية الزراعية المستدامة، والإنتاج الزراعي المستدام، وزيادة كمية الإنتاج، والمحافظة على مصادر الطاقة، بالإضافة إلى مكونات البيئة.

وأقيم المعرض برعاية وزير التربية والتعليم سعادة الدكتور ماجد بن علي النعيمي، تحت شعار "التنمية الزراعية .. رؤية مستقبلية". وتسلَّمت قسم علوم الحياة درع المركز الأول من مدير عام معهد البحرين للتدريب الدكتورة سماح محمد العجاوي.

وجاءت مشاركة الجامعة ممثلة في قسم علوم الحياة بكلية العلوم متناغمة مع هدف المعرض الرئيس في تسليط الضوء على دور توسعة الرقعة الخضراء في مجال تحقيق الاستدامة تحت شعار "التنمية الزراعية رؤية مستقبلية"، وذلك عبر التركيز على توظيف العلوم الميكروبية في زيادة خصوبة التربة، مثل الميكروبات المتواجدة في العقد الجذرية، ولاسيما في  جذور البقوليات، والتركيز على استخدام الطحالب كبدائل غذائية للإنسان ومزارع تربية الأسماك. وعرض جناح الجامعة نتائج دراسة لقياس مدى تقبل الإنسان البحريني للبدائل الغذائية التي تحتوي على الطحالب للدكتورة سلوى الذوادي والدكتورة جفلة العماري، ونتائج دراسة حول التغيرات الموسمية لأنواع الطحالب القاعية للدكتورة ليلى هزيم والسيد خليل الوداعي.

وقدمت الجامعة خلال أيام المعرض محاضرتين الأولى بعنوان: "أهمية زراعة البقوليات فى تحقيق أهداف التنمية المستدامة ودورها في القضاء على الجوع وتحسين التربة الزراعية" قدمتها ميسون عوض السيد خليل الوداعي، واستعرضت الرؤية الحكيمة لجلالة الملك المفدى في إطلاق الرؤية الاقتصادية المستدامة لمملكة البحرين 2030، وعلاقتها بأهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة 2030، ودور التنمية الزراعية في تحقيق هذه الأهداف. كما استعرض مؤشرات منظمة الأمم المتحدة للغذاء والزراعة ( الفاو) المستخدمة لقياس مدى التقدم في تحقيق الأهداف. وقد شارك عدد كبير من طلبة كلية العلوم في فعاليات المعرض

يذكر أن جامعة البحرين كانت قد فازت بالمراكز الأولى في معرض البحرين الدولي للحدائق خلال السنوات الماضية. كما حصلت الجامعة على المرتبة 213 عالمياً و12 عربياً في تصنيف التايمز للتعليم العالي العالمي لعام 2019 في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامه.