+A
A-

معالي وزير النفط يفتتح ورشة عمل الذكاء في المكامن النفطية

افتتح معالي الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة وزير النفط ورشة العمل المتخصصة في ذكاء المكامن النفطية وذلك في يوم الاحد الموافق 8 ديسمبر 2019 بفندق ويستين سيتي سنتر البحرين بمشاركة عددية من المتخصصين والفنيين في هذا المجال الحيوي والمهم، بهدف تبادل المعرفة والخبرات والاطلاع على أحدث ما توصلت اليه التقنيات الحديثة في هذا الشان.

وقد رحب معالي الوزير في بداية كلمته بجميع الحضور، مشيدا بما وصلت إليه التقنيات الحديثة من تطور وازدهار في مختلف المجالات مما ادى إلى السعي الحثيث لتطبيق هذه البرامج والتقنيات في انشطة واعمال المشاريع النفطية لتحقيق الاهداف المنشودة بسرعة ودقة عالية.

وأكد معالي وزير النفط على الدور الكبير التي تلعبه الثورة الصناعية الرابعة في يومنا الحاضر التي تعد من أهم المواضيع التطويرية الاستراتيجية لوضع السياسات العامة التنظيمية لتأهيل الجيل الجديد من الكوادر البشرية للعمل وفق متطلبات العصر الصناعي الجديد، مشيراً إلى أن الذكاء الاصطناعي سيسهم في تعزيز هذه القدرات التطويرية لرفع الكفاءة وخلق قيمة أكبر في قطاع النفط والغاز.

منوهاً الى أهمية استخدام علوم البيانات والذكاء الاصطناعي في حل مجمل المشاكل الجوفية الصعبة الحالية والمستقبلية وزيادة الدقة في قراءة المؤشرات والتي تبنى على اثرها العديد من القرارات الاستثمارية الرئيسية.

وقال معالي الوزير ان الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات النفطية التابعة لها تحرص على المشاركة في مختلف الانشطة والفعاليات الداخلية والخارجية وتنظيم العديد من ورش العمل والمؤتمرات المتخصصة في الذكاء الاصطناعي والحوسبة السحابية وعلوم البيانات وغيرها من العلوم الجيولوجية والجيوفيزيائية من اجل الاطلاع على احدث ما توصلت اليه التقنيات الحديثة والدراسات المتخصصة ذات العلاقة الرامية إلى تحسين حقول النفط والانتاج وزيادة العائدات النفطية.

وقد تطرقت الورشة الى مواضيع مهمة منها التطورات التكنولوجية المطلوبة، والاطر الزمنية لتحقيق هذه التقنية، وطرق تدريب جيل المستقبل من علماء الجيولوجيا، ودور الجيولوجيين في المستقبل لتطوير القطاع النفطي وغيرها من المواضيع ذات العلاقة، بمشاركة عدد من المتحدثيين من مختلف دول العالم.