+A
A-

وكيل الزراعة: مبادرات لرفع الاكتفاء الذاتي من الخضروات بنسبة 20%

أكد الدكتور نبيل محمد أبوالفتح وكيل الزراعة والثروة البحرية بوزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، أن الوكالة ماضية في تنفيذ المبادرات التي من شأنها النهوض بالقطاع الزراعي عبر إدخال النظم الحديثة المتمثلة في الزراعة بدون تربة، بما يسهم في رفع الاكتفاء الذاتي النسبي من الخضروات بنسبة 20%، من خلال الشركات الاستثمارية التابعة للقطاع الخاص والمزارعين.  

جاء ذلك خلال رعاية الوكيل أبوالفتح لافتتاح الدورة التدريبية لإنتاج الخضروات بمركز الحاضنات الزراعية بهورة عالي، بحضور الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، ومدير إدارة الثروة النباتية المهندس حسين جواد الليث.

وأوضح أبوالفتح أن هذه الدورة تأتي ضمن سلسلة من الدورات التي أطلقتها الوكالة ضمن استراتيجيتها للنهوض بالقطاع الزراعي في مملكة البحرين، لافتاً إلى أن هذه الدورة التدريبية تهدف إلى التثقيف الزراعي حول أسس زراعة الخضروات، وتنمية المهارات العملية في اختيار أصناف وبذور الخضروات، وتعزيز القدرات الفنية في مجال استخدام الأسمدة ومياه الري، ورفع الوعي بأهمية الزراعة الرأسية.

وأشار إلى أن الاهتمام بالقطاع الزراعي، يأتي لما يشكله هذا القطاع الحيوي من أهمية بالغة على مستوى تحقيق أمن غذائي مستدام بمملكة البحرين.

من جانبه، قال الوكيل المساعد لشؤون الزراعة الدكتور عبدالعزيز محمد عبدالكريم، أن الدورة تنقسم إلى محورين رئيسين، المحور الأول ويتعلق برفع الوعي الزراعي، ويتضمن هذا المحور تعريف المتدربين بتقسيم محاصيل الخضر على اساس احتياجاتها البيئية واهميتها الاقتصادية، ومواصفات وتصميم مواقع إنتاج الشتلات للخضروات، ومميزات الزراعة المنفردة او المتكاملة (زراعة أكثر من محصول في نفس الارض) لترشيد استخدام مدخلات الإنتاج (المياه والاسمدة)، وأهمية العناصر السمادية وكيفية تشخيص نقصها ومعدلات التسميد المناسبة، العوامل البيئية والزراعية المناسبة.

وأضاف، يركز المحور الثاني على التدريب العملي، ويتضمن التدريب على كيفية تجهيز البيئة الزراعية للبذور وإنتاج الشتلات، وكيفية العناية بالنباتات بمواقع الزراعة المختلفة.

وأشار إلى أن هذه الدورة التدريبية تستهدف المهتمين بالمجال الزراعي من المواطنين او المقيمين الراغبين في تنمية مهاراتهم في مجال انتاج الخضروات.