+A
A-

منع استخدام المنتجات الطبية المحتوية على الزئبق

تشمل أجهزة الضغط وقياس الحرارة وحشوات الأسنان

احتمال تأثيره على الأعصاب ووظائف المخ والتسبب في الموت

 

دعت الهيئة الوطنية لتنظيم المهن والخدمات الصحية جميع شركات الأجهزة والمستلزمات الطبية والمؤسسات الصحية إلى عدم استيراد وبيع واستخدام الأجهزة الطبية التي تحتوي على الزئبق.

وأشارت إلى أن من بين تلك المنتجات: أجهزة الضغط وقياس الحرارة، وحشوات الأسنان الرمادية (الأملغم)، وموسعات المريء، وأنابيب الجهاز الهضمي، وغيرها من المنتجات التي تحتوي على الزئبق.
وبينت أن ذلك يأتي في سياق التعاون مع المجلس الأعلى للبيئة وبناءا على اتفاقية "بازل" لنقل المخلفات الخطرة عبر الحدود والتي وقعت عليها ملكة البحرين في العام 1992، والتي تنص في المادة الرابعة على خفض إنتاج المخلفات الخطرة ومنها المنتجات أو الأجهزة الطبية التي تحتوي على الزئبق ومركباته إلى الحد الأدنى.
ولفتت إلى أن قرار منع هذه المنتجات يأتي لما لها من مخاطر على المرضى والمستخدمين، حيث يؤثر الزئبق السام المتسرب من هذه الأجهزة على الأعصاب ووظائف المخ والتي تشمل فقدان الذاكرة و أعراض الرعاش والإجهاد وقد تصل إلى الموت.
وأكدت أنه بناء على ذلك يمنع منعا باتاً استيراد وبيع واستخدام الأجهزة الطبية التي تحتوي على الزنبق و على جميع المنشآت الصحية التخلص من هذه الأجهزة بالتنسيق المباشر مع الهيئة وذلك قبل شهر مارس 2020.
ودعت الهيئة في تعميمها رقم 14 لسنة 2019 إلى إخطارها فوراً على البريد الإلكتروني [email protected] في حال وجود أي من الأجهزة الطبية التي تحتوي على الزنبق في أي مؤسسة صحية، وذلك لاتخاذ الإجراء اللازمة.