العدد 4077
الجمعة 13 ديسمبر 2019
banner
حقوق الإنسان والشباب
الجمعة 13 ديسمبر 2019

حقوق الإنسان هي حقوق عامة لجميع البشر من الرجال والنساء، الأطفال والفتيان والشباب والشيوخ، باختلاف أعراقهم ودياناتهم ومذاهبهم، حقوق عنوانها واحد هو الإنسان، سواء كان في بلاده أو خارجها، في البيت والعمل، فهي لصيقة به أينما كان، وإن لم ينل تلك الحقوق فهو أقل شأنًا من الإنسان، فحقوق الإنسان وإن كان يومها 10 ديسمبر إلا أنها حقوق لمدار العام، وهي حقوق غير قابلة للتصرف، حيث يحق لأي إنسان أن يتمتع بها.

يحمل موضوع 2019م عنوان “الشباب يدافعون عن حقوق الإنسان”، بهدف تسليط الضوء على دور الشباب في الحراك السياسي والاقتصادي والاجتماعي والإنساني لتحقيق مستقبل أفضل لهم ولمجتمعاتهم والعالم، وذلك لأنهم يتمتعون بالقوة البدنية والذهنية لبناء بلدانهم، وكونهم الأكثرية، وأنهم يملكون من القدرة ما يناهض الكراهية والعنصرية، وذلك بتحقيق السلام والتسامح في مجتمعاتهم.

وينطلق شعار 2019م لحقوق الإنسان لتحقيق ثلاث رسائل، هي تجسيد ضرورة مشاركة الشباب في تحقيق التنمية المستدامة للجميع لأن المشاركة حق من حقوق الإنسان، ومشاركة الشباب في تحقيق التغيير الإيجابي للمجتمع وتقديم حلول جديدة لعالم أفضل، فالمطالبة بالتغيير الإيجابي حق من حقوق الإنسان، وتمكين الشباب بالمعرفة والمعرفة تساند الوصول إلى الحقوق وهي حق من حقوق الإنسان، وهي رسائل تتوافق مع مبادئ حقوق الإنسان الثلاثين وهي حقوق أممية مشتركة بين جميع البشر دون استثناء.

لقد استطاعت مبادئ حقوق الإنسان أن تخترق دساتير الدول ومواثيق المنظمات الدولية وألزمت الحكومات والمنظمات على العمل لحماية وتعزيز هذه المبادئ التي حققت الكثير من الحقوق، كالمساواة والعدالة والحرية ونبذ العُنف والكراهية، وإذا تعرضت هذه الحقوق أو أُهدرت ستكون خطرًا على حياة الإنسان ومستقبله. لذا، فالدفاع عنها جزء لا يتجزأ من الحقوق وبنود المواثيق والعهود التي أتت من رحم مبادئ حقوق الإنسان الثلاثين.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية