+A
A-

سيكو مستشار ووكيل لاستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي

أعلنت سيكو ش.م.ب (م)، البنك الإقليمي الرائد في مجال إدارة الأصول والوساطة وصناعة السوق والخدمات المصرفية الاستثمارية (والمرخص من قبل مصرف البحرين المركزي كبنك جملة تقليدي)، اليوم عن تعيينها مؤخراً كمستشار لتنفيذ الأصدار، ووكيل استلام، ووكيل تخصيص للعرض الطوعي المقترح لاستحواذ بنك البحرين الوطني على بنك البحرين الإسلامي. ومن المتوقع أن تكون هذه العملية هي أكبر عملية استحواذ في تاريخ البحرين حتى الآن و التي تتزامن مع العديد من عمليات الاستحواذ والدمج في القطاع المصرفي في المنطقة، حيث تسعى المصارف إلى خفض التكاليف، وتعزيز الأرباح من العمليات الأساسية، ورفع مستوى الكفاءة.

وفي هذا الصدد، علّقت السيدة نجلاء الشيراوي، الرئيس التنفيذي لسيكو قائلة: "إننا سعداء بالتعاون مع اثنين من أهم البنوك  البحرينية مثل بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي،. إن هذا التعيين يؤكد مكانتنا الراسخة في تقديم خدمات الأستشارة والتنفيذ لأهم العمليات، فضلا عن خبراتنا الواسعة الأخرى كقدرتنا على تقديم الإرشادات اللازمة في عمليات التقييم، وأصدارات الأسهم والسندات والصكوك، وهيكلة رأس المال، وسياسات توزيع الأرباح، و تقييم السيولة ، وصفقات إعادة الهيكلة مع سجل متنامي من العمليات والصفقات الهامة التي تم تنفيذها بنجاح وسلاسة."

وفي إطار هذه الصفقة، سوف يستحوذ بنك البحرين الوطني على 40.94% من أسهم رأس المال الصادرة لبنك البحرين الإسلامي، مما يرفع من نسبة ملكيته في بنك البحرين الإسلامي من 29.06% إلى 70% على الأقل وحتى 100%. سوف تتم عملية الاستحواذ إما عن طريق خيار العرض النقدي وهو مقابل نقدي  بقيمة  0.117 دينار بحريني لكل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي أو عن طريق خيار عرض تبادل الأسهم كبديل للعرض النقدي بمعدل تبادل يبلغ 0.167 سهم جديد في بنك البحرين الوطني مقابل كل سهم من أسهم بنك البحرين الإسلامي، وذلك بناء على خيار مساهمي بنك البحرين الإسلامي. و ينطوي هذا  على قيمة تقييم إجمالية تبلغ 124 مليون دينار بحريني لبنك البحرين الإسلامي.

"نحرص على التعاون عن قرب مع بنك البحرين الوطني لضمان تنفيذ هذه المعاملة بسلاسة وبما يتماشى مع قواعد وتعليمات مصرف البحرين المركزي وفق أحكام عمليات السيطرة والأندماج و الاستحواذ. بالإضافة إلى ذلك، وباعتبارنا وكيل الاستلام والتخصيص، فسوف نقوم باستلام وإدارة عمليات مشاركة مساهمي بنك البحرين الإسلامي في الصفقة، بما في ذلك الإعلان عن الحدود المشروطة واستكمال عمليات تسوية المدفوعات وإصدار الأسهم من قبل بنك البحرين الوطني،" كما أشار وسام حداد، مدير الخدمات المصرفية الاستثمارية والعقارات في سيكو.

كوكيل الاستلام ستقوم سيكو، إلى جانب الفروع المخصصة لذلك في بنك البحرين الوطني وبنك البحرين الإسلامي، بإستقبال الطلبات من قبل مساهمي بنك البحرين الإسلامي من خلال مكتب وكيل الاستلام في بورصة البحرين ابتداءً من 18 ديسمبر و سيتم الإعلان عن تاريخ الإغلاق النهائي لاحقاً.

ومنذ تأسيسها، دأبت سيكو على تقديم خدماتها الاستشارية للعديد من الصفقات الهامة. وقد نجحت في اكتساب مكانة راسخة في العمليات الخاصة بالهيكلة، وتغطية الاكتتاب، وتنفيذ صفقات الأسهم الخاصة والعامة.

جدير بالذكر، أن سيكو قد حصلت في أوائل عام 2019 على جائزة "أفضل بنك استثماري في البحرين" ضمن جوائز يوروموني الشرق الأوسط، وجائزة "أفضل مقدم للبحوث الاستثمارية في البحرين"، ضمن جوائز جلوبال بيزنس أوتلوك.