+A
A-

البا تعين Regain شريكاً في التقنية لمصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر

وقعت شركة ألمنيوم البحرين ش.م.ب. (البا)، أكبر مصهر للألمنيوم في العالم باستثناء الصين، عقداً مع الشركة الأسترالية Regain كشريك في التقنية لمصنعها الخاص بمعالجة بقايا بطانة خلايا الصهر.

تم توقيع العقد بحضور رئيس مجلس إدارة شركة البا الشيخ دعيج بن سلمان بن دعيج آل خليفة مؤخرا ، والمدير العام لشركة Regain برني كوبر، والاستشاري الاستراتيجي فرانك بريغانتي، إلى جانب أعضاء الإدارة التنفيذية بشركة البا، الرئيس التنفيذي للعمليات الإنتاجية الدكتور عبدالله حبيب، الرئيس التنفيذي للشؤون الإدارية والإمداد وليد التميمي، الرئيس التنفيذي للشؤون المالية براين هاريس، والمدير الإداري للسلامة والصحة والبيئة محمد خليل، إلى جانب عدد من المسؤولين بشركة البا.

وفي تعليقه على توقيع الاتفاقية، صرح الشيخ دعيج بن سلمان قائلاً: "يعتبر مصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر انعكاساً لمبدأ "ريادة المستقبل". وبصفتنا الشركة الصناعية الرائدة في المملكة، فإننا نهدف لتتماشى استراتيجيتنا مع الرؤية الاقتصادية لمملكة البحرين 2030. وإننا ملتزمون بتقديم المبادرات المستدامة التي تصب في مصلحة الشركة والمملكة. كما أننا نؤمن بتأسيس الشراكات التي تساعدنا على الابتكار والنمو، ونحن سعداء بالفعل بشراكتنا مع Regain لإيجاد الحل المناسب الذي يحقق نتائج مستدامة وفعالة من حيث التكلفة لمصنع معالجة بقايا بطانة خلايا الصهر".

هذا وقد أعلنت البا في سبتمبر الماضي عزمها إنشاء أول مصنع من نوعه لمعالجة بقايا بطانة خلايا الصهر في منطقة الخليج والبحرين، بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة. ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل المصنع مع حلول الربع الأول لعام 2021، حيث سيتمكن من معالجة 30,000 إلى 35,000 طن من بقايا بطانة خلايا الصهر سنوياً وتحويلها إلى منتجات ذات قيمة ودون أي مخلفات. وتبلغ الميزانية التقديرية لإنشاء المشروع ما يقارب 44 مليون دولار أمريكي.

ومن جانبه، صرح المدير العام لشركة Regain برني كوبر قائلاً: "تمتلك البا الرؤية الواضحة والعمليات التشغيلية على نطاق واسع التي تتيح إنشاء مصنع على مستوى عالمي للتعامل مع بقايا بطانة خلايا الصهر، حيث سيعمل هذا المصنع الذي سيتم إنشاؤه في البحرين على وضع معايير دولية جديدة على صعيد الاستدامة البيئية والفوائد الاقتصادية المترتبة على تحويل بقايا بطانة خلايا الصهر إلى منتجات ذات قيمة مضافة. ونحن إذ نهنئ البا على هذه المبادرة، يسر شركة Regain تقديم التقنية اللازمة للمصنع والتعاون مع شركة البا في تحقيق هذه الرؤية بإنشاء مصنع عالمي لمعالجة بقايا بطانة خلال الصهر إلى حقيقة واقعة".

تتميز التقنية المقدمة من شركة Regain ليس فقط بتقديم التقنية اللازمة لإدارة العملية بتحويل بقايا بطانة خلايا الصهر إلى منتجات قيّمة، بل وتقديم حلول إعادة التدوير الكامل أيضاً، مما يحقق للشركة الفوائد البيئية والاقتصادية. ومنذ عام 2002، ساهمت شركة Regain في معالجة أكثر من 370,000 طن من بقايا بطانة خلايا الصهر من المصاهر في أستراليا التي تمتلكها وتديرها كبرى شركات إنتاج الألمنيوم.