+A
A-

فيّ آل خليفة تنال جائزة أفضل عرض في مؤتمر عالمي

نالت مديرة مركز زين للتعلم الإلكتروني بجامعة البحرين الدكتورة في بنت عبدالله آل خليفة، جائزة أفضل عرض في المؤتمر العالمي الثالث للتخطيط الذكي والمستدام للمدن والمناطق، الذي أقيم في مدينة بولزانو في إيطاليا، في الفترة من 9 إلى 13 ديسمبر الجاري.

وعبرت د. في آل خليفة عن فخرها بهذا الإنجاز، مشيرة إلى أنها المشاركة الوحيدة في المؤتمر من دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، مبدية سعادتها بنيلها هذه الجائزة في مشاركتها الأولى في هذا المؤتمر الدولي الذي حضره حوالي 200 مشارك من أكثر من 20 دولة، غالبيتها من الدول الأوروبية.

وتناولت د. في آل خليفة في العرض الذي قدمته عن دراسة عنوانها "تعريف المؤشرات الحضرية المستدامة الذكية: منظور المهنيين"، جملة من القضايا، أبرزها العلاقة المتبادلة بين مفهومي "العمران لذكي" و"العمران المستدام" في السياق البحريني، واستعرضت الدراسة تقييم التعريفات والأهداف والمؤشرات الذكية الحضرية المستدامة فيما يتعلق بأهداف خطة العمل الحكومية (GPA) في مملكة البحرين وإعداد تقارير الاستدامة الحضرية استجابةً لأهداف التنمية المستدامة.

وأشارت في سياق حديثها إلى أن موضوع المدن الذكية يعد واحداً من المواضيع التي تحظى بالاهتمام العالمي الكبير، وأن جامعة البحرين من الجامعات الرائدة على مستوى المنطقة في تناول هذا الموضوع من أكثر من جهة عبر المؤتمرات والمنتديات والمسابقات، أخذاً بأحدث ما هو مطروح على الساحة العالمية في هذا الصدد.

وأكدت مديرة مركز زين للتعلم الإلكتروني أهمية المؤتمر الذي يهدف إلى الإجابة عن السؤال حول كيفية تعظيم تأثير البحث الأكاديمي، وتوسيع نطاق فرص تكرار المشاريع الرائدة، والقيمة المضافة للمبادرات من القاعدة إلى القمة، فيما يتعلق بالتحديات المعقدة التي تطرحها المدينة/المنطقة الذكية والمستدامة "وجميعها من القضايا المهمة لقراءة مستقبل المدن والمناطق التي سنعيش فيها".

والدكتورة فيّ آل خليفة حاصلة على الدكتوراه (2015م)، في عمارة وهندسة الفراغات الحضرية، ونالت الماجستير عام (2012م)، في الحفاظ على البيئة المبنية من جامعة شيفيلد بالمملكة المتحدة. وحاصلة على درجة البكالوريوس في هندسة العمارة في جامعة البحرين (2010م). وأنشأت د. في آل خليفة مختبراً لأبحاث العمران الذكي المستدام، وفاز مشروعها الخاص بالعمران الذكي في قمة البحرين للمدن الذكية العام 2019م، كما نالت العديد من الجوائز الدولية منها جائزة العالم الناشئ (2018م)، وجائزة البحث العلمي في بريطانيا (2012م). وأجرت العديد من الأبحاث المتعلقة بفهم المدن الذكية في سياق الثقافات المتغيرة.