العدد 4089
الأربعاء 25 ديسمبر 2019
banner
“برومو” تقرير بحرنة الوظائف
الأربعاء 25 ديسمبر 2019

“البرومو” الذي نشهده في الصحف المحلية عن قرب صدور تقرير لجنة التحقيق البرلمانية بشأن عدم قيام الجهات المختصة ببحرنة الوظائف في القطاعين العام والخاص، كان في حقيقة الأمر مشوقا ومُحفزا للجمهور الذي يُتابع أخبار هذه اللجنة منذُ لحظةِ انطلاقها، فهل يا تُرى سيكون التقرير جديراً بهذا القدر من الصبرِ والتشويق؟ هذا ما سنشهدهُ وسيشهدهُ القارئ الكريم في الأيام القليلة القادمة، وتحديداً لحظة نشر التقرير الذي أُعلن عن أنه سيكون في حدود الـ 500 ورقة.

لهذا الملف الحيوي أهمية خاصة لدى المواطنين، ذلك أنه يمس كل عائلة في البحرين، وأستطيع الجزم بأن هذا الملف يُعد من أهم الإنجازات التي تُحسب للمجلس المنتخب الذي تمكن من اعتماد وتشكيل لجنة تناقش مسألة البحرنة في وقت قياسي ومبكر من عمر الدورة الحالية، وهو أمر يستحق الإشادة والشكر بالطبع.

من المفترض أن التقرير المرتقب سيتضمن عدد العمالة الوافدة في القطاع العام بشكل أساسي بالتفصيل وتسمية الجهات بالاسم، وعن مؤهلاتهم التي مكنتهم من الحصول على الوظائف الحكومية و مبررات أخذهم اللقمة من فم المواطن! وأيضاً سيمكننا التقرير من معرفة سياسة التوظيف التي يتبعها المسؤول في القطاع الحكومي وما هي مبرراتها وعلى ماذا تستند؟ وبما أنها لجنة تحقيق فبالتالي من المتوقع أن تُبين إمكانية محاسبة المسؤول الذي جعل من الوافد خيارا منافسا للمواطن وفضله، وباشر في إجراءات توظيفه في مؤسسات وطنية كان من الأجدر بها أن تجعل خيارها الوحيد المواطن. ولا أعلم فيما إذا كان التقرير سيحتوي على مبررات المسؤولين عن التوظيف في هذه الجهات وحججهم الواهية بأن البحريني غير مؤهل لبعض الوظائف، فهل سيرصد لنا التقرير خطط التدريب المخصصة للمواطنين من أجل تمكينهم من هذه الوظائف أم لا؟

مُتفائلون بأن التقرير الذي لم يتبق عليه الكثير ليتم إنجازه كاملاً سيُجيب عن هذه الأسئلة وغيرها، وسيمهد الطريق لرسم استراتيجية وطنية رصينة لحل هذا الملف المهم والحيوي، والجدير بالذكر أن دول الخليج الشقيقة بدأت بالفعل توطين الجهاز الحكومي وإنهاء عقود الوافدين وإحلال الطاقات الوطنية الشابة التي نفتخر بإنجازاتها ومؤهلاتها وحبها لوطنها الغالي.

صحيفة البلاد

2024 © جميع الحقوق محفوظة, صحيفة البلاد الإلكترونية .