+A
A-

مكاتب سفر لـ "البلاد": عودة "الڤيزا" التركية تلغي رحلات

توقع رفع رسوم خدمات المطار

فوجئ البحرينيون الراغبون في السفر إلى الجمهورية التركية أمس بقرار إلغاء استثناؤهم من تسديد تأشيرة الزيارة، ما سبب إرباكًا لبعض مكاتب السفر والسياحة التي كانت تعد مجموعاتها للرحلات.

انزعاج
وقال الرئيس التنفيذي للمبتكر للسفر والسياحة حسين المعلم لـ"البلاد" إنه تلقى اتصالات كثيرة من المسافرين الذين أبدوا انزعاجهم من الموضوع، موضحا أن بعضهم قرر الدفع للحصول على التأشيرة فيما قرر آخرون إلغاء حجوزاتهم.
وبين وجود اضطراب بسبب قرار إلغاء استثناء البحرين من تسديد تأشيرة الزيارة خصوصا أنه جاء مفاجئا وتزامن مع اقتراب إجازة الربيع.
وأضاف المعلم أن بعض المسافرين يرسلوا جوازات سفرهم لاستخراج التأشيرة وآخرون يرغبون في استخراجها بصورة سريعة.
وتوقع أن يكون هناك انخفاض بعدد المسافرين إلى تركيا مستقبلًا بسبب قرار إلغاء استثناء الموطنين من تسديد رسوم التأشيرة.

إلغاء حجوزات
إلى ذلك، استبعد الرئيس التنفيذي لسفريات الرياض رياض أحمد أن يكون هنالك تأثير لهذا القرار خصوصًا أن التأشيرة تؤخذ إلكترونيًا والأمر معتاد عند المسافرين حيث كان الإقبال كبيرًا سابقًا عندما كانت هناك رسوم إلى ما قبل فترة الإعفاء.
وأشار إلى انه ليس لديه علم عن إلغاء حجوزات سفر إلى تركيا أو غيره و لا اعتقد ان ذلك سيؤثر. وأضاف "اعتقد ان الموضوع لا يتعدى سوى أن يكون إجرائي فقط، موضحًا انها مسألة إجراءات فنيه ليس إلا أما من الناحية المالية سوف يكون الأمر والتأثير طفيف جدًا.
وأضاف أن مثل هذا القرار يبعث على السلبية والاحتجاج ولكن لن يمنع من استمرار السفر للجمهورية التركية، مشيرا إلى أن القرار محل انزعاج ويسبب الإرباك ولكن ستمضي الأمور بخير.

رفع الرسوم
وأضاف أحمد "أتمنى أن يكون للبحرينيين التسهيل والأفضلية دائمًا خصوصا الإعفاء من الرسوم أو غيرها من المميزات ولكن تحديدًا هذا القرار سيمر بدون تأثير".
ولفت إلى أن القطاع بحاجه إلى جرعة تنشيط وتشجيع أكثر لتحريك السياحة والدعم أما بخصوص التوقعات فنحن متفائلين.
وتوقع أحمد أن تشهد رسوم القيمة المضافة ورسوم خدمات المطار مستقبلًا ارتفاعًا.

قرار الخارجية
وكانت وزارة الخارجية أصدرت أمس بيانًا قالت فيه "يتوجب على المسافرين إلى تركيا دفع رسوم التأشيرة التركية".
ويتوجب على المواطنين البحرينيين الراغبين في السفر للجمهورية التركية، ابتداء من تاريخ ٢٥ ديسمبر ٢٠١٩، تسديد رسوم التأشيرة الإلكترونية المقدرة 60 دولارا لفترة الزيارة التي تبلغ مدتها 30 يوما كحد أقصى، وعلى الراغبين في زيارة الجمهورية التركية لفترة أطول التقديم على التأشيرة من خلال الحضور الشخصي في السفارة التركية بالمملكة، علما بأن رسوم تأشيرة الزيارة التي تزيد عن 30 حتى 60 يوم تبلغ قيمتها 135 دولارا وأما عن الزيارة التي تزيد عن 60 يوما حتى 90 يوما تبلغ قيمتها 270 دولارا”.