+A
A-

"تشريعية الشورى" تُجيز اقتراحًا لتعديل "الإجراءات الجنائية" لتعزيز مبدأ الصلح والتصالح

أجازت لجنة الشؤون التشريعية والقانونية بمجلس الشورى، النظر في الاقتراح بقانون بتعديل بعض أحكام قانون الإجراءات الجنائية الصادر بالمرسوم بقانون رقم (46) لسنة 2002م، والمقدم من أصحاب السعادة الأعضاء: خميس حمد الرميحي، دلال جاسم الزايد، عادل عبدالرحمن المعاودة، الدكتور محمد علي الخزاعي، رضا إبراهيم منفردي.

وخلال الاجتماع العاشر للجنة، والذي عقد أمس (الأحد)، أوضحت سعادة الأستاذة دلال جاسم الزايد، رئيس اللجنة، أن الاقتراح المذكور يهدف إلى تعزيز مبدأ الصلح والتصالح المنصوص عليه في عدد من القوانين النافذة.

وبيّنت الزايد أنَّ الاقتراح بقانون ينص على تعديل الفقرة الأولى في المادة (17) من قانون الإجراءات الجنائية، وبما ينص على أن "تنقضي الدعوى الجنائية بوفاة المتهم أو بصدور حكم بات فيها أو بالتنازل عنها ممن له حق فيه أو بالعفو الشامل أو بالصلح والتصالح أو إلغاء القانون الذي يعاقب على الفعل أو بمضي المدة".

وذكرت الزايد أنَّ التعديل في الفقرة الثانية من المادة (18) يوضح بأنه "واستثناءً من أحكام الفقرة السابقة لا تنقضي الدعوى الجنائية بمضي المدة في الجنايات المنصوص عليها في الباب الأول من القسم الخاص من قانون العقوبات والجنايات المنصوص عليها في المواد (30) و(31) و(34) فقرة أولى و(36) فقرة أولى من القانون رقم (15) لسنة 2007 بشأن المواد المخدرة والمؤثرات العقلية".

وأشارت الزايد إلى أنَّ اللجنة قررت بعد مناقشة الاقتراح بقانون ودراسته، جواز النظر فيه، وإعداد تقريرها بشأنه لرفعه إلى هيئة مكتب المجلس، تمهيدًا لعرضه على أصحاب السعادة الأعضاء في إحدى الجلسات المقبلة.

وقالت الزايد إنَّ اللجنة أكدت السلامة الدستورية والقانونية لمشروع قانون بالتصديق على وثائق الاتحاد البريدي العالمي التي أقرت في المؤتمر الرابع والعشرين المنعقد في العام 2008م، والمؤتمر الخامس والعشرين المنعقد في العام 2012م، والمؤتمر السادس والعشرين المنعقد في العام 2016م، المرافق للمرسوم رقم (46) لسنة 2019م.

وأفادت سعادة رئيس لجنة الشؤون التشريعية والقانونية أن اللجنة ناقشت مشروع قانون بالتصديق على الاتفاقية بشأن التعاون في المسائل الجمركية بين حكومة مملكة البحرين وحكومة جمهورية مصر العربية، المرافق للمرسوم رقم (47) لسنة 2019م، حيث أقرت اللجنة سلامة مشروع القانون من الناحيتين الدستورية والقانونية.

ونوّهت الزايد إلى أنَّ اللجنة رأت السلامة الدستورية والقانونية لمشروع قانون بتعديل المادة (46) من قانون العمل في القطاع الأهلي الصادر بالقانون رقم (36) لسنة 2012م (المعد في ضوء الاقتراح بقانون المقدم من مجلس النواب)، مشيرة إلى أن اللجنة قررت رفع آرائها القانونية بشأن مشروعات القوانين المذكورة إلى اللجان المختصة بالمجلس.